22-مارس-2022

مشروع الشراكة بين الصين والجزائر يشمل منجم الفوسفات (الصورة: المغرب الأوسط)

وقع كل من مجمع "أسميدال" التابع لشركة سوناطراك، ومجمع مناجم الجزائر، اليوم الثلاثاء، على اتفاقية شراكة مع شركتين صينيتين لإنشاء شركة مختلطة، مختصة في إنتاج الفوسفات بقيمة 7 مليارات دولار.

تستهدف الشركة إنتاج 5.4 مليون طن من الأسمدة سنويًا

وأفاد بيان لمجمع أسميدال أنه تم التوقيع على اتفاقية لإنشاء شركة ذات أسهم، خاضعة للقانون الجزائري، بغية الشروع في الأنشطة الأولية المتعلقة بتطوير مشروع الفوسفات المدمج.

وأوضح البيان، أنه بموجب الاتفاقية فقد أطلق على الشركة التي سيكون للجزائر فيها نسبة 56 بالمائة من رأس مال، مقابل 44 بالمئة للشركات الصينية تسمية "الشركة الجزائرية الصينية للأسمدة".

وحسب ذات البيان، فإن مشروع الفوسفات المدمج، الذي يمثل استثمارًا يقدر بحوالي سبعة 7 مليارات دولار أميركي، يعتبر أول مشروع مدمج في الجزائر في مجال الاستغلال المنجمي وإنتاج الأسمدة.

وسيشمل المشروع حسب المصدر ذاته، تطوير واستغلال منجم الفوسفات في بلاد الحدبة بمنطقة جبل العنق بولاية تبسة، والتحويل الكيميائي للفوسفات بوادي الكبريت بولاية سوق أهراس، وصناعة الأسمدة بحجر السود بولاية سكيكدة، إلى جانب المنشآت المينائية المخصصة المتواجدة بميناء عنابة.

وتستهدف الشركة إنتاج 5.4 مليون طن من الأسمدة سنويًا، كما سيوفر ما يقارب 12 ألف منصب شغل خلال مرحلة الإنجاز، و حوالي 000 6 منصب عمل مباشر و000 24 منصب شغل غير مباشر في مرحلة الاستغلال، يضيف بيان أسميدال.

من جهة أخرى، أشار البيان إلى أن اختيار الشريكين الصينيين جاء من خلال طرح دعوة مفتوحة لإبداء الاهتمام أطلقها الجانب الجزائري في شهر ماي من سنة 2021.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جديد ملف استيراد السيارات الجديدة وسبب التحفّظ على الاعتمادات

هذا موعد وصول أوّل دفعة من السيارات المستوردة إلى الجزائر