16-أكتوبر-2022

محمد شرفي، رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير – الترا جزائر

كشف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، عن نسبة المشاركة في الانتخابات الجزئية بولايتي تيزي وزو وبجاية، التي جرت أمس السبت، بستِ بلديات.

رئيس سلطة الانتخابات: نتائج الانتخابات الجزئية تعكس مدى وعي المواطنين بضرورة المساهمة في بناء الديمقراطية

ووفق شرفي فإن نسبة المشاركة الإجمالية في الانتخابات البلدية الجزئية،بلغت 30.11 بالمائة بولاية بجاية و 33.72 بالمائة بولاية تيزي وزو، وهذا عند غلق مكاتب الاقتراع على الساعة السابعة مساءً.

وأوضح رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخاباتفي تصريح له بمقر السلطة بقصر الأمم في العاصمة، أن نسبة المشاركة إلى غاية الساعة السابعة مساء (توقيت غلق مكاتب التصويت) بلغت 30.11 بالمائة بولاية بجاية.

وتفصيلاً بلغت نسبة المشاركة ببلدية فرعون 64.28 بالمائة و42.18 ببلدية مسيسنة و20.07 ببلدية توجة و16.40 بالمائة ببلدية أقبو.

أما ببلديتي ولاية تيزي وزو التي بلغت فيها نسبة المشاركة 33.72 بالمائة، حيث سجلت نسبة مشاركة 27.70 بالمائة على مستوى بلدية آيت محمود و40.17 بالمائة ببلدية آيتبومهدي، كما أكده شرفي.

ولفت رئيس السلطة إلى أن "هذه النتائج تعكس مدى اهتمام المواطنين بالعملية الانتخابية على مستوى هذه البلديات ووعيهم بضرورة المساهمة في بناء الديمقراطية في الاتجاه الذي يصبو إليه الجميع."

كما أشاد المتحدث بسيرورة هذه الانتخابات والديناميكية "الايجابية جدًا" المسجلة منذ انطلاق الاقتراع والتي تهدف إلى إرساء قواعد الديمقراطية.

وفي الانتخابات المحلية التي شهدتها البلاد العام الماضي بلغت نسبة المشاركة 36.5% على مستوى البلاد.

وشارك في هذا الاقتراع بتيزي وزو، حزبان سياسيان، جبهة القوى الاشتراكية والتجمع الوطني الديمقراطي و 4 قوائم مستقلة، من أجل الفوز بالمقاعد الـ13 لكل من المجالس الشعبية البلدية لآيت محمود وآيتبومهدي اللتان تعدان هيئة انتخابية مشكلة من 10871 ناخبا.

بينما ترشحت 12 قائمة، من بينها 8 قوائم مستقلة و3 تابعة لأحزاب سياسية، وهي جبهة التحرير الوطني بقائمتين، والتجمع الوطني الديمقراطي و جبهة القوى الاشتراكية بقائمة واحدة لكل منهما.