شرفي: 53 حزبًا تقدّم للمشاركة في التشريعيات المقبلة

شرفي: 53 حزبًا تقدّم للمشاركة في التشريعيات المقبلة

محمد شرفي، رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أن عدد الأحزاب التي أبدت رغبتها في المشاركة في تشريعيات الـ12 حزيران/جوان المقبل بلغ 53 حزبا لغاية الآن.

التعداد النهائي للهيئة الناخبة يبلغ 23.587.815 ناخبًا

وأكد شرفي في ندوة صحفية، الثلاثاء، أن التعداد النهائي للهيئة الناخبة عبر 58 ولاية، بعد البت في الطعون المقدمة بلغ إلى 23.587.815 ناخب، فيما بلغ العدد بالنسبة لأعضاء الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج 902.365 ناخب.

وأفاد رئيس السلطة المستقلة للانتخابات بأن العدد الإجمالي للمسجلين الجدد أصبح يقدر، بعد دراسة الطعون، بـ 212.797 ناخب، في الوقت التي بلغ فيه عدد المشطبين 111.961 شخصا.

وعن آخر المعطيات حول إيداع ملفات الترشح، قال شرفي إنه "وجهت تعليمة لمنسقي السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات عبر الوطن، تتعلق بالترخيص للأحزاب السياسية والقوائم الحرة بإيداع ملفات الترشح منقوصة كليا أو جزئيا من شرط المناصفة الذي ينص عليه قانون الانتخابات الجديد".

وفي الصدد أشار إلى أن السلطة ولحد الساعة، استقبلت ملفات ترشح قائمتين حرتين ويتعلق الأمر بقائمة "حزب الفخر" بالأغواط و"الحصن المتين" بتيبازة.

وأوضح أنه "سيكون في يد المنسق الولائي للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالأغواط وتيبازة ثمانية أيام، على أقصى تقدير، لدراسة الملفين والبت فيهما، وفي حال كان الرفض مصيرهما، سيكون بإمكان المعنيين تقديم طعن أمام المحكمة الإدارية ثم مجلس الدولة".

ونُصّب أمس أعضاء لجنة التوزيع العادل والمنصف للحيز الزمني المخصص للمترشحين للانتخابات التشريعية المقبلة عبر وسائل الإعلام الوطنية ولجنة متابعة الدعاية الانتخابية.

وفي الخصوص أكد رئيس السلطة بأن اللجنة الأولى ستُكلف بمتابعة الحملة الانتخابية في كل جوانبها المتصلة بمراقبة القاعات واحترام البروتوكول الصحي والمواقع المحددة للملصقات إلى غير ذلك، فيما تتكفل اللجنة الثانية بمتابعة تدخلات المترشحين عبر القنوات التلفزيونية والإذاعية والتغطيات الصحفية لها، بهدف "تحقيق الإنصاف والتساوي بين كافة المتنافسين".

 

اقرأ/ي أيضًا:

شرفي يحذّر من "سوق جديدة" لبيع القوائم الانتخابية

شرفي: البطاقية الانتخابية سُحبت نهائيًا من وزارة الداخلية