24-مايو-2024
بورصة الجزائر (الصورة/ الجزائر)

بورصة الجزائر (صورة: فيسبوك)

حصلت 144 مؤسسة صغيرة ومتوسطة على تمويلات عن طريق البورصة بصيغة "التمويل عبر رأس المال الاستثماري"، بقيمة إجمالية تعادل 47 مليون دولار.

التمويل عبر شركات رأس المال الاستثماري يتيح العديد من الامتيازات ويجنّب دفع الفوائد

وأوضح يوسف بوزنادة رئيس لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها "كوسوب"، خلال يوم إعلامي حول هذا النوع من التمويل، أن الجزائر قد شهدت إلى غاية حزيران/جوان 2023، تمويل ما يزيد عن 144 مشروعًا من طرف شركات رأس المال الاستثماري الخمسة المعتمدة,

وقُدّرت القيمة الإجمالية لهذه المشاريع بـ 6,7 مليار دينار (ما يعادل 47 مليون دولار).

وشدّد المسؤول على أن التمويل عن طريق شركات رأس المال الاستثماري يعتبر وسيلة بديلة تتيح العديد من الامتيازات للمؤسسات المستفيدة منه، خاصة تلك التي لا يتاح لها القرض البنكي.

كما أشار إلى أنه "من خلال هذه الآلية، تستفيد المؤسسة من تمويل معتبر وتتجنب دفع الفوائد"، حيث "توفر مرافقة وخبرة شركات رأس المال الاستثماري لفائدة المؤسسات الممولة".

والتمويل عبر رأس المال الاستثماري وسيلة تمويل  تعتمدها شركات متخصصة، تهدف إلى الحصول على حصص في المؤسسات الممولة، وهو نظام معمول به في أبرز البورصات العالمية.

وفي تدخله، أكد المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، عمر ركاش، أن "لشركات رأس المال الاستثماري دور هام لتلعبه كأداة تمويل بديلة، خاصة فيما يتعلق بمرافقة المؤسسات المتوسطة والصغيرة، والحوكمة والتسيير الجيد لهذه المؤسسات".

أما رئيس مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري، كمال مولى، فأكد ضرورة النهوض بهذا النوع من التمويل ذي الانتشار المحدود في الجزائر، دعما للاقتصاد الوطني.

وحاليا، تعد الجزائر 5 شركات مختصة في التمويل عن طريق رأس المال الاستثماري، وهي صندوق الاستثمار الجزائري، الجزائر-استثمار، إيكوسيا كابيتال، الصندوق الجزائري لتمويل المؤسسات الناشئة، والمشاركة المالية الجزائرية (فينالاب).

ويبلغ رأس المال الإجمالي لهذه الشركات الخمسة بـ 19 مليار دينار، ما يمثل وفق مسؤول البورصة "قدرة تمويل كبيرة يمكن توجيهها إلى المشاريع المسجلة على مستوى الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار".