21-فبراير-2023

ميناء الجزائر (الصورة: أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف الرجل الثاني في وزارة الصناعة، عن توجيه مؤسسات في دول كبيرة طلبات من أجل نقل نشاطاتها للجزائر بسبب مناخ الاستثمار الجديد.

الرجل الثاني في وزارة الصناعة قال إن اهتمام الشركات الأجنبية بالاستثمار في الجزائر يأتي بعد تطور الإطار القانوني

وقال الأمين العام لوزارة الصناعة، صلاح الدين بلبريك في مداخلة له خلال لقاء نظمته الغرفة الجزائرية-الألمانية للصناعة والتجارة، إن الوزارة تتلقى "الكثير من طلبات الاستثمار" من مؤسسات أجنبية كبيرة ترغب في "نقل نشاطاتها إلى الجزائر".

وأكد أن هذا الاهتمام يأتي بعد تطور الإطار القانوني سيما دخول القانون الجديد حول الاستثمار حيز التنفيذ، مشددًا على عديد المؤهلات التي تحوزها الجزائر والتي يتعين تثمينها. ويتعلق الأمر، حسبه، بمؤسسات من أوروبا ومن ماليزيا وتركيا والصين "تريد نقل نشاطاتها إلى الجزائر".

وأشار بلبريك إلى أن هناك العديد المؤهلات التي تحوزها الجزائر والتي يتعين تثمينها، مضيفًا أن الاقتصاد الجزائري "يريد التحرر من مداخيل البترول وأن يكون منتجًا وتنافسيًا، لاسيما في مجال الصناعة وأن يكون أيضا قادرا على التصدير".

كما أبرز المتحدث أن جميع الشروط مستوفاة حتى تبرم المؤسسات الجزائرية والأجنبية شراكات لاستغلال الإمكانات الهائلة التي تزخر بها الجزائر خاصة في هذا الظرف الدولي.

ومن المزايا التي تقدمها الجزائر لجذب المستثمرين الأجانب، تحدث المسؤول عن أسعار الطاقة التنافسية للغاية واليد العاملة المؤهلة وغير مكلفة والكثير من الموارد الطبيعية وبنية تحتية قاعدية موجودة (الطرق والطرقات السريعة والسكك الحديدية) إلى جانب القرب من أوروبا والتفكيك التعريفي مع هذه القارة.