19-مارس-2024
(الصورة: فيسبوك) الفريق أول السعيد شنقريحة

(الصورة: فيسبوك) الفريق أول السعيد شنقريحة

فريق التحرير - الترا جزائر 

حث رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، السعيد شنقريحة على تطوير وعصرنة القدرات القتالية للقوات البحرية الجزائرية.

شنقريحة: البحر المتوسط مجال للتنافس العسكري والاستراتيجي بين القوى الفاعلة في العالم

وقال شنقريحة، خلال زيارة عمل وتفتيش إلى مقر قيادة القوات البحرية، إنه نظرًا لخصوصية البحر المتوسط لوكنه مجالًا للتنافس العسكري، يتحتم على قواتنا البحرية أن تؤدي مهامها بجاهزية عالية، على حد قوله.

 وجاء في كلمة ألقاها بمناسبة عيد النصر، حسب بيان لوزارة الدفاع، أنه "لا يفوتنا وبلادنا الغالية تحتفل بذكرى عيد النصر، الموافق لـ 19 مارس من كل سنة، أن ننحني بخشوع وإجلال أمام أرواح شهدائنا الأبرار الذين تعاقبوا على الاستشهاد منذ أن وطئت أقدام المستعمر البغيض أرض الجزائر الطاهرة".

 وأردف: "وكذا شهداء الواجب الوطني الذين تصدوا للإرهاب، بروح وطنية عالية وبشجاعة فائقة، وحافظوا بأرواحهم الشريفة على مكسب استقلال الجزائر وعلى طابعها الجمهوري".

وتطرق الفريق أول، في هذا السياق، إلى أهميّة البحر الأبيض المتوسط، داعيًا إلى أن تؤدي القوات البحرية الجزائرية، مهامها بكفاءة عالية.

ومما ورد في كلمته: "بالنظر لخصوصية المهام الموكلة للقوات البحرية، والمرتبطة أساسًا بمميزات الموقع الجغرافي لبلادنا، الذي يطل على الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط، المتسم عبر التاريخ بطابعه الاستراتيجي والحيوي، ليس لكونه شريانًا أساسيًا للتجارة الدولية والتواصل الإنساني فحسب، ولكن أيضًا لكونه مجالًا للتنافس العسكري والاستراتيجي بين القوى الفاعلة في العالم".

واستطرد: "يصبح من الحتمي على قواتنا البحرية، باعتبارها جزءًا أساسيًا من مكونات قوام المعركة للجيش الوطني الشعبي، أن تؤدي المهام المحورية المخولة لها، بجاهزية عاليةوبروح متحفزة وحسّ رفيع بالمسؤولية".

كما حثّ رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، على تطوير وعصرنة القدرات القتالية للقوات البحرية، وقال في الصدد: "نأمل أن تتوج بربح رهان إضفاء الطابع المهني والاحترافي على أدائها وعصرنة وتحديث القدرات القتالية والعملياتية لقواتنا البحرية، لاسيما من خلال بناء السفن البحرية بأياد جزائرية وتطوير صناعة بحرية محلية".