18-نوفمبر-2022

(الصورة: أخبار الجزائر)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

بعد صدور مرسوم تنفيذي، يحدد شروط استيراد السيارات وتصنيعها في الجزائر، ينتظر الوكلاء الجزائريون الإعلان عن قائمة المطابقين للشروط التي وضعتها وزارة الصناعة لمباشرة الاستيراد بداية من العام القادم.

تصل مدة تصنيع السيارات الآسيوية ونقلها إلى الجزائرمدة 90 يومًا

هنا، يتساءل كثيرون عن المدة الزمنية التي تستغرقها هذه الإجراءات لدخول أول سيارة إلى الجزائر العام القادم، حيث تتداول الكثير من الأخبار على منصات التواصل الاجتماعي، مفادها أن دخول السيارات سيكون مطلع العام القادم، غير أن مؤشرات كثيرة تقول خلاف ذلك.

في هذا السياق، تنص المادة 10 من المرسوم التنفيذي الخاص بشروط ممارسة نشاط وكلاء السيارات، على أن الوزير المكّلف بالصناعة يمنح الاعتماد وفقَا للنموذج الملحق بهذا المرسوم، بناءً عـلى رأي مطابق من اللجنة المذكورة في المادة أدناه، في أجل ثلاثين يومًا ابتداءً من تاريخ تسليم وصل الإيداع.

وبحسب متتبعين في مجال السيارات بالجزائر، فإن الوكلاء سيتحصلون على الرخصة المؤقتة في شهر كانون الأول/ديسمبر من السنة الجارية، بينما سيتحصلون على الاعتمادات في مطلع كانون الأول/جانفي القادم، لتبقى إجراءات طلب المركبات من المصنع والتصدير التي تنطلق بداية من شهر شباط/فيفري.

وسبق أن أشارت "الترا الجزائر" أنه في حال حصول الوكلاء على الاعتمادات في شهر أيلول/سبتمبر، فإن أول سيارة ستدخل الجزائر ستكون في منتصف شهر كانون الأول/جانفي، غير أن التأخر المسجل في منح الاعتمادات، يؤخّر بالضرورة استيراد السيارات.

يشار هنا، أن عملية تصنيع السيارات الآسيوية تستغرق ما بين 30 إلى 45 يومًا، أما بخصوص النقل فهي تستغرق ما بين 21 إلى 30 يومًا.

أما السيارات الأوروبية فمدة تصنيعها تستغرق ما بين 30 إلى 45 يوميًا، وتستغرق عملية النقل ما بين 7 إلى 15 يومًا، وهي مدة أقل من السيارات الآسيوية لقرب القارة الأوروبية من السوق الأفريقية.

وتضيف المصادر نفسها، أنه باعتماد شهر شباط/فيفري كموعد لبدء إجراءات السيارات، فإنه يتعين ان تدخل أول سيارة إلى الجزائر في شهر حزيران/جوان القادم كأقصى تقدير.

وصدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية رقم 76 مرسوم تنفيذي يحدّد شروط وكيفيات ممارسة نشاط تصنيع المركبات، وآخر ينظم ممارسة نشاط وكلاء السيارات.

وتشير المادة 29 من المرسوم الصادر اليوم بالجريدة الرسمية، إلى أنه "لا يرخص لوكلاء السيارات استيراد بالنسبة لفئة المركبات السياحية إلا تلك المجهزة بمحرك بنزين، كهربائي، هجين: بنزين/كهربائي، بنزين/هيدروجيني، الغاز الطبيعي المميع/ الغاز الطبيعي المضغوط أو القابلة للتجهيز به".