06-يوليو-2020

الجنرال بن حديد اتهم في 2015 السعيد بوتفليقة بمحاولة خلافة شقيقه (الصورة: وزارة الدفاع)

فريق التحرير - الترا جزائر

خطف الجنرال المتقاعد، حسين بن حديد، الأضواء، أمس الأحد، بظهوره في احتفالية أقيمت على شرف كبار الضباط في الجيش الوطني الشعبي بمناسبة الذكرى الثامنة والخمسين للاستقلال.

بن حديد لا يزال يواجه متابعات قضائية بسبب كتاباته ضد قايد صالح

وأظهرت صور الحفل التي أقيمت بفندق تابع للجيش بالعاصمة، الفريق سعيد شنقريحة وهو يحرص بنفسه على استقبال الجنرال بن حديد، الذي كان جالسًا على كرسي متحرك بفعل تدهور حالته الصحيّة في الفترة الأخيرة.

وأثارت صورة رئيس أركان الجيش والجنرال المتقاعد، انتباه الجميع بالنظر إلى كون حسين بن حديد لا يزال يواجه متاعب قضائية بسبب كتاباته حول رئيس أركان الجيش الراحل الفريق أحمد قايد صالح.

وكان بن حديد قد نال الإفراج في شهر كانون الثاني/ جانفي الماضي، بقرار من قاضي المحكمة الذي أجّل محاكمته مع تركه في الإفراج، في سياق تميز بإطلاق سراح العديد من الأسماء في ذلك الوقت مثل لخضر بورقعة.

لكن بن حديد واجه فترة صعبة في السجن الذي دخله منتصف شهر أيار/ ماي 2019، بعد توجيهه رسالة إلى رئيس أركان الجيش الراحل الفريق أحمد قايد صالح نشرتها جريدة الوطن الناطقة بالفرنسية، يطالبه فيها بإيجاد حل للأزمة والاستماع لمطالب المتظاهرين.

وسبق لبن حديد الذي كان قائد ناحية عسكرية في فترة التسعينات، أن دخل السجن أيضا في سنة 2015، بعد اتهامه السعيد بوتفليقة مستشار الرئيس السابق وشقيقه بمحاولة خلافة شقيقه على رأس البلاد وتوجيه نقدا لاذعا لقائد الجيش آنذاك.

 

 

اقرأ/ي أيضًا

مجلة الجيش تردّ على شكوك حول وجود مراكز قرار موازية في السلطة

إطلاق سراح معتقلي الرأي.. قرارات قضائية أم سياسية؟