ضخُّ كميات كبيرة من البطاطا لضبط أسعار السوق

ضخُّ كميات كبيرة من البطاطا لضبط أسعار السوق

(الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

ضخّ الديوان الوطني المهني للخضر واللحوم، كميات كبيرة من البطاطا عبر مختلف الأسواق الوطنية لضبط الأسعار والحد من ظاهرة المضاربة.

الحكومة شكّلت لجنة مشتركة لمراقبة الأسواق بسبب ارتفاع الأسعار

وأفاد بيان للديوان الوطني المهني للخضر واللحوم نشره على صفحته الرسمية فيسبوك، بأنه "تطبيقا لتوصيات الرامية للحد من ظاهرتي المضاربة والاحتكار في المواد الفلاحية الواسعة الاستهلاك شرع الديوان المهني للخضر واللحوم في تزويد الاسواق بمادة البطاطا".

وأضاف: "العملية انطلقت الخميس بالتنسيق مع مصالح وزارة التجارة وستشمل أسواق الجملة وستقوم المصالح المعنية بتتبع مسار المنتوج لتفادي المضاربة قبل وصوله للمستهلك".

وأشار الديوان إلى أن "هذه الخطوة تتزامن مع جني البطاطا الموسمية في المناطق المتأخرة كالأغواط، تبسة، تيارت، سطيف، سوق أهراس وغيرها". 

وأمس الأربعاء، نُصّبت لجنة وزارية مشتركة بين وزارتي الفلاحة والتنمية الريفية، والتجارة وترقية الصادرات،  لتنسيق العمل من أجل مواجهة ظاهرتي المضاربة والاحتكار التي ميزتا السوق في الفترة الأخيرة.

وحسب بيان لوزارة الفلاحة فإن "اللجنة ستشكّل الإطار الأمثل والدائم للتدخل والتحكم في أسعار المواد الأساسية في السوق من خلال وضع خطة عمل مشتركة وتبادل المعلومات وتوحيد الجهود لأجل وضع حد لظاهرة المضاربة".

وبداية الأسبوع، شدد مجلس الوزراء على ضرورة "التنسيق المحكم بين وزارتي التجارة والفلاحة بهدف الرقابة القصوى على المواد الفلاحية والبقوليات والعجائن".

كما تقرر خلال ذات الاجتماع "خفض الضرائب على الدخل الإجمالي"، عقب ارتفاع أسعار المواد الغذائية في البلاد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

زيادات في أسعار المواد الغذائية.. "ضربة" أخرى للقدرة الشرائية

بن عبد الرحمان: قانون المالية 2021 يُحارب التهرّب الجبائي وتضخيم الفواتير