01-فبراير-2023

(الصورة: أ. ف. ب)

أُسدل الستار، رسميًا، على فترة الانتقالات الشتوية، والتي تمكّن فيها بعض اللاعبين الجزائريين من تغيير الأجواء بحثًا عن مكانة أساسية للبعض، والانتقال لتجربة أفضل للبعض الأخر.

مرحلة "الميركاتو" الشتوي اختتمت ليل الثلاثاء دون تحقيق غالبية ركائز "الخضر" لأحلامهم في الانتقال إلى أندية جديدة

نعرض هنا أبرز خمس صفقات انتقال للاعبين الجزائريين داخل أوروبا وخارجها.

محطة أوروبية جديدة لسليماني

أعلن نادي أندرلخت في آخر لحظات فترة الانتقالات الشتوية عن اتفاقه مع نادي بريست الفرنسي على انتقال الهدّاف التاريخي للمنتخب الوطني، إسلام سليماني، للنادي البلجيكي لعقد مدّته 6 أشهر دون تفعيل خيار الشراء.

ويُعتبر النادي البلجيكي العريق ثامن محطة لـ"السوبر سليم" في دوريات القارة العجوز، بعد كلّ من سبورتينغ لشبونة البرتغالي،  وليستر سيتي ونيوكاستل في إنجلترا، وفنربهشة في بلاد الأناضول، إضافة إلى تجاربه الفرنسية مع كلّ من نادي إمارة موناكو، وأولمبيك ليون وقراصنة بريست، قبل أن يحط الرحال في الدوري البلجيكي من بوابة نادي أندرلخت، في عاشر موسم لهداف المنتخب في أوروبا.

إسلام
إسلام سليماني وقّع لصالح نادي أندرلاخت البلجيكي

"بوزلوف" يغيّر الأجواء

بعد خلاف مع إدارة نادي نيس الفرنسي، حزم الدولي الجزائري أندي ديلور حقائبه مغادرًا "لاكوت دازور" نحو مدينة نانت للإمضاء في ناديها الأعرق "أف سي نانت" بعقد يربطه مع النادي لغاية عام 2025 في تجربة جديدة لـ "الغجري" في دوري الأضواء الفرنسي.

وقال "بوزلوف" كما تلقّبه الجماهير الجزائرية، بعد توقيعه في النادي الأصفر والأخضر:  "أنا سعيد للغاية. لقد كنت أنتظر عشرة أيام لأتمكن من التدرب مع زملائي الجدد في الفريق."

وتابع: "اليوم أنا هنا أستمتع بذلك. أشعر كأنني طفل في بداية العام الدراسي، أشعر أنني استيقظت مبكرًا هذا الصباح للاستعداد. كنت أعرف الكثير من اللاعبين الذين تمكنت من اللعب معهم أو أتيحت لي فرصة اللعب أمامهم، لقد استقبلت جيدًا هنا، وأنا أتطلع بالفعل لاكتشاف أجواء الملعب كلاعب في نادي نانت".

ديلور
عقد ديلور مع نادي نانت يمتدّ إلى 2025

زرقان يعود إلى فرنسا

كشف نادي نيم الناشط في الدرجة الثانية الفرنسية عن انتقال اللاعب الدولي الجزائري، مهدي زرقان، إلى صفوفه بعقد مدته عامين ونصف، قادمًا من "تجربة فاشلة" في نادي "كريت" اليوناني، الذي انضم إليه العام الماضي بعد أن غادر نادي بوردو الفرنسي الذي تألق معه.

ويملك زرقان (23 سنة) في رصيده مباراة وحيدة مع المنتخب الوطني، حيث تسبّبت الإصابات في  فقدانه لمكانته في نادي بوردو، وحاول بعث مشواره من بوابة دوري بلاد الإريق، لمنه غادر اليونان دون أن يلعب أي مباراة مع نادي "كريت".

زرقان
مهدي زرقان لم يلعب ولا مباراة مع ناديه السابق كريت اليوناني

أونجي يُنهي "بطالة" غلام

في منشور عبر الصفحة الرسمية لنادي "أونجي" الفرنسي، أعلنت إدارة النادي، عن قائمة اللاعبين المعنيين بمواجهة نادي أجاكسيو في الدوري الفرنسي، والتي ضمّت اسم المدافع الأيسر لـ"الخضر"، فوزي غلام، والذي سيحمل القميص رقم 8 مع النادي الأسود والأبيض.

ويوجد غلام دون فريق منذ مغادرته نادي نابولي صيف العام الماضي، بعد ثماني سنوات قضاها مع الفريق الإيطالي، في فترة كانت الأفضل للجناح الأيسر، الذي كان حينها أساسيًا فوق العادة في النادي والمنتخب.

ويصبح غلام بعد انضمامه للنادي سادس جزائري في النادي، وسيُزامل كلًا من نبيل بن طالب، إلياس شتي وحيماد عبد اللي إضافة إلى فريد الملالي، وأنيس طايبي صاحب الأصول الجزائرية.

غلام
فوزي غلام سيكون سادس جزائري في نادي أونجي الفرنسي

قندوسي .. الصفقة الأبرز محليًا

جدل كبير حام حول انتقال لاعب وفاق سطيف والمنتخب المحلي، أحمد قندوسي، بعد تواتر أنباء أفادت بانتقاله لنادي مولودية الجزائر، قبل أن تكشف  إدارة النسر السطايفي عن اتفاقها مع نادي الأهلي المصري على عقد تحويل المهاجم أحمد قندوسي إلى العقد الحمراء بعقد يمتد لمدة ثلاث سنوات.

وسيكون "نادي القرن" أول تجربة لابن مدينة سعيدة، خارج الجزائر، ويكون بذلك ثاني لاعب جزائري يحمل قميص النادي الأكثر تتويجًا في الجزائر بعد أمير سعيود، الذي لعب تحت ألوان الأهلي لموسمين بقل الانتقال لنادي العربي الكويتي.

قندوسي
اللاعب قندوسي سيلتحق بالأهلي المصري بعد اختتام "شان" 2022 بالجزائر

صفقات سقطت في الماء

إلى جانب الصفقات التي تم ترسيمها في "الميركاتو" الشتوي، تداولت وسائل إعلام أوروبية منذ أيام، أخبارًا عن انتقالات وشيكة لنجوم "الخضر" داخل أوروبا، لكن بعض الصفقات لم تكتمل في آخر لحظة، فيما فضّل لاعبون آخرون تغيير الأجواء بداية من الصيف القادم، في صورة عيسى ماندي، ريان آيت نوري، ورامي بن سبعيني.

وبنهاية فترة الانتقالات في منتصف ليلة الـ31 من كانون الثاني/جانفي، ترسّم بقاء حسام عوار في ناديه ليون بعد أن تحدثت مصادر موثوقة عن اتصال رسمي من نادي مانشستر يونايتد لكن الصفقة سقطت في الماء لأسباب متعدّدة، وهو نفس حال نبيل بن طالب الذي كان قريبًا من نادي بيشيكتاش التركي.

وعلى صعيد لاعبي المنتخب المحلي، رفضت إدارة اتحاد العاصمة عرضًا رسميًا من نادي لوهافر الناشط في الدرجة الثانية الفرنسية بشأن مدافعه زين الدين بلعيد، الذي سيواصل الموسم مع نادي سوسطارة.

في السياق ذاته، أفادت تقارير صحفية تونسية، أن الترجي الرياضي التونسي رفض أيضًا عرضًا فرنسيًا من نادي لانس لضم المدافع محمد أمين توغاي المرتبط بعقد مع فريق "باب السويقة".