29-أبريل-2021

كريم طابو، المنسّق الوطني لحزب الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

وضع كريم طابو منسق الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي –قيد التأسيس-، في الحجز تحت النظر مجددا، بعد شكوى تقدم بها ضده رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بوزيد لزهاري.

بوزيد لزهاري حرّك دعوى ضد طابو بعد تعرّضه للطرد من جنازة عميد الحقوقيين

وكشف محامو طابو، في بيان لهم عن تلقي موكلهم اليوم على الساعة العاشرة صباحا، استدعاء من طرف مصلحة الشرطة القضائية بشاطونوف غربي الجزائر العاصمة.

وكان بوزيد لزهاري، قد أودع شكوى ضد كريم طابو يتهمه فيها بالسب والشتم ومحاولة الاعتداء، عقب مطاردته بهاتفات مناوئة خلال تشييع جنازة الحقوقي الراحل علي يحيى عبد النور.

وأوضح المحامون أنه امتثالا لهذا الاستدعاء، تقدم السيد كريم طابو مرفوقا بالأساتذة توفيق بلعلى وفلاح علي وأمين أومهدي، لمصلحة الشرطة، حيث تم سماعه على محضر رسمي و سلم له محضر إثبات تبليغ، ليخلى سبيله على الساعة السابعة والربع.

وبحسب المحامين، فإن كريم طابو عندما عاد ليسترجع وثيقة تخصه تركها بمركز الشرطة، تم التحفظ عليه وأعلم أن هناك تعليمة "ببقائه".

وأبرز المحامون أنهم لما استفسروا عن سبب هذا التحفظ في حدود الساعة الثامنة والربع، أبلغهم ضابط الشرطة بأنها تعليمات فوقية، منددين بهذا التصرف الذي اعتبروه خرقا للحقوق والحريات.

وشدّد المحامون على أن هذا الإجراء غير قانوني ولا يجد له سندا في متن قانون الإجراءات الجزائية، باعتبار الإجراء القانوني الوحيد الممكن هو الوضع تحت النظر طبقا للمادة 51 من قانون الإجراءات الجزائية.

وينتظر تقديم طابو بناء على ذلك إلى وكيل الجمهورية يوم الغد، ليتقرر مصيره إن كان بالإفراج أو إيداعه الحبس المؤقت من جديد.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بوزيد لزهاري يقاضي كريم طابو

شيخ الحقوقيين علي يحيى عبد النور في ذمة الله