25-يونيو-2023
الجلود

وزارة الصناعة تطلق الحملة الرابعة لجمع جلود الأضاحي (الصورة: فيسبوك)

كشف اليوم الأحد، المدير المركزي المكلف بالذكاء الصناعي بوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، مقداد عقون، عن تطلّع الوزارة لجمع 2 مليون قطعة جلود من أضاحي العيد.

عقون: قطاع الجلود قطاع حيوي خلّاق للثروة ومناصب الشغل

وأكد عقون مقداد خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الجزائرية، أن "قطاع الجلود قطاع حيوي خلاق للثروة ومناصب الشغل، يهدف إلى الرفع من مستوى مساهمة القطاع الصناعي في الناتج الخام حيث وصلت النسبة إلى 5.7 بالمائة."

وأشار عقون إلى أن "الحملة الرابعة لجمع جلود الأضاحي التي حملت هذه السنة شعار "ثروة ثمينة.. استغلال أمثل دفعا للتنوع الاقتصادي" والتي تم الشروع فيها شهر آذار/مارس 2023 بالتنسيق مع مختلف القطاعات الوزارية وكل الجمعيات المعنية حيث تتميز هذه الحملة بأنها تمس 40 ولاية".

وأوضح المتحدث بأن وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني تسعى لوضع استراتيجية لتنظيم هذا النوع من العمليات على مدار السنة لا مناسباتية فقط من أجل ترسيخ ثقافة الاسترجاع عند المواطن.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن انطلاق الحملة التحسيسية بخصوص عملية جمع جلود أضاحي عيد الأضحى لسنة 2023، وذلك بالتنسيق مع الأطراف الفاعلة المعنية بهذه العملية.

جمع الجلود

وأوضح بيان للوزارة أن "هذه الحملة تأتي للمساهمة في ترقية الصناعات الوطنية للنسيج والجلود قصد تثمينها كمدخلات أساسية، والمساهمة في الحفاظ على البيئة من خلال استرجاع هذه الثروة."

كما دعت الوزارة المواطنين للانخراط في هذا المسعى، من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • الحرص على سلامة الجلد عند السّلخ
  • تجنب غسل الجلد بالماء
  • وضع الملح على المساحة اللينة لجلد الأضحية
  • وترك الجلد المملح في المكان المخصص له.