07-يوليو-2022
الجلود

(الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أكد المدير المركزي بوزارة الصناعة  المكلف بالذكاء الاقتصادي واليقظة الاستراتيجية، عقون مقداد، الخميس، أنّ عملية جمع جلود الأضاحي ستمس 20 ولاية.

الوزارة تهدف من العملية إلى ترقية الصناعة الوطنية للجلود وتكريس ثقافة الاسترجاع

وقال مقداد، في تصريح نقلته الإذاعة الجزائرية، إنّ "نجاح العملية تقترن بنجاح الاتصال والتحسيس وبخصوص  خارطة طريق المحددة للعملية"، مضيفًا: "أنها تتضمن توسيعًا في عدد الولايات هذه السنة بحيث يصل العدد إلى 20 ولاية مقارنة بالعملية الأولى النموذجية  سنة 2018 التي لم تشمل إلا ست ولايات."

ونوه المدير المركزي في وزارة الصناعة بنقاط أساسية يرتكز عليها إنجاح العملية وتتمثل في السلخ الجيّد للأضحية ووضعها بالشكل الصحيح في نقاط الجمع.

وبخصوص طريقة الجمع، لفت عقون إلى أنّ مراسلة الوزير الأول يتم تنفيذها من قبل الولاة وذلك  بتكليف المديريات القطاعية بالحرص على تنفيذ خارطة الطريق المرسومة وبإشراك الجمعيات المحلية وجمعيات الأحياء  وهي الفاعل الرئيس في هذه العملية الإقتصادية .

ونهاية حزيران/جوان الماضي، أعلنت وزارة الصناعة عن إطلاق حملة جمع جلود الأضاحي 2022، وتوفير الوسائل اللازمة لنقلها وتخزينها بالتنسيق مع مؤسسات النظافة.

وأوضحت وزارة الصناعة في منشور لها على صفحتها الرسمية عبر فيسبوك، أن العملية تهدف أساسًا إلى ترقية الصناعات الوطنية للجلود، تكريس ثقافة الاسترجاع في المجتمع للاستفادة القصوى من المواد الخام المتاحة محليا والحفاظ على البيئة، تعزيز سلسلة القيمة لهذا القطاع خاصة ما بين منتجي المواد الأولية والمحولين الصناعيين، بخلق آليات شراكة دائمة وكذا خفض واردات المواد الأولية ودعم الإنتاج الوطني.

وسبق وأن حققت الحملات السابقة المنظمة بدءًا من سنة 2018 عن جمع ما يقرب عن 1 مليون قطعة جلد واسترجاع 500 طن من الصوف.