11-يوليو-2021

مقر وزارة الصحة بالعاصمة الجزائر (الصورة: في بلادي)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أوصت وزارة الصحة والسكان، الأحد، باحترام التدابير الوقائية خلال السلسلة الكاملة لعملية النحر بمناسبة عيد الأضحى في ظل استمرار جائحة "كوفيد-19".

بيان الوزارة ركّز على النظافة وارتداء الكمامة في أماكن الشراء والذبح

وأفاد بيان للوزارة حمل الاحتياطات اللازمة انطلاقًا من بيع الأضحية إلى غاية يوم النحر، بـ"التقيد ببعض الإجراءات على غرار الحد من الاتصال غير الضروري في أماكن الشراء والذبح، احترام ارتداء الكمامة".

وشددت الوزارة على "غسل الأيدي أو تطهيرها قبل وبعد أي تعامل مع الذبيحة (اللمس-النزف) وتجنب نقل الذبيحة في مقصورة السيارة واستخدام الشاحنات الصغيرة".

ودعت إلى "تجنب نفخ الذبيحة عن طريق الفم أثناء الذبح، تنظيف وتعقيم أماكن البيع والذبح باستخدام ماء جافيل 12 مقابل 09 جرعات من الماء".

إلى جانب جمع جميع النفايات في أكياس حافظة وإيداعها فقط في أماكن مخصصة (صناديق القمامة) وإخراجها خلال أوقات جمع النفايات، يضيف بيان الوزارة.

كما أشار المصدر إلى أن "المواطنين الذين يؤدون شعائر التضحية ملزمون باحترام بعض الاحتياطات قصد تفادي أي خطر لعدوى الكيس المائي".

وبحسب الوزارة فإن من بين الترتيبات "فحص الأضحية بعد ذبحها من طرف الطبيب البيطري وفي حالة عدم التمكن من إجراء هذا الفحص، يجب الفحص الجيد لأعضاء الأضحية (الكبد والرئتان) والأحشاء الأخرى بحثا عن الأكياس أو الحويصلات (كيس مائي)".

وأردفت: "كما يجب على المواطنين غلي أو حرق أعضاء الأضحية والأحشاء الأخرى التي تحمل أكياسا مائية دفن أعضاء الأضحية والأحشاء الأخرى التي تحمل أكياسا مائية عميقا (50 سم) بحيث لا تستطيع الكلاب الضالة انتشالها وعدم رمي الأعضاء والأحشاء المشبوهة في الطبيعة".

وحذر بيان وزارة الصحة من إعطاء الأعضاء والأحشاء المشبوهة للكلاب (سواء كلبكم أو كلب الجيران) وفي حالة التخلص من جلد الخروف، أكدت أنه يستحسن رميه في الأماكن المخصصة لذلك، مع الحفاظ على القواعد العامة للنظافة وغسل الأيدي قبل الأكل وبعد لمس الكلاب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بلمهدي: نراهن على المساجد لإنجاح حملة التلقيح ضد كورونا

بن بوزيد: الوضع الصحي سيئ جدًا والتلقيح هو الحل