10-ديسمبر-2023
محمد عرقاب

(الصورة: المصدر أونلاين)

كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن العديد من حقول الغاز الجديدة دخلت مؤخرا حيز الإنتاج بالجزائر، في انتظار دخول حقول أخرى الإنتاج قبل نهاية السنة.

عرقاب: دخول حقول أخرى الإنتاج سيساهم في رفع الإنتاج السنوي للغاز بـ4 مليار متر مكعب مقارنة بالسنة الماضية

 وأكد عرقاب في حوار مع موقع "الشرق" أن دخول حقول أخرى الإنتاج سيساهم في رفع الإنتاج السنوي للغاز بـ4 مليار متر مكعب مقارنة بالسنة الماضية، ومنها زيادة قدرات تصدير الغاز الجزائري نحو أوروبا.

وأضاف بأن تشغيل هذه الحقول "سيسمح بتعزيز قدراتنا الإنتاجية لتصدير المزيد من الغاز إلى أوروبا من جهة، ومن جهة أخرى العمل أكثر فأكثر على ترشيد استعمال الطاقة خاصة الغاز الطبيعي".

وأردف: "الجزائر تعتزم زيادة صادراتها من الغاز إلى أوروبا خلال الشتاء"، مشيرا إلى تحديات التي تفرضها التغيرات الراهنة في مشهد الطاقة العالمي.

وأنتجت الجزائر 102 مليار متر مكعب من الغاز سنة 2022، صدرت منه نحو 50 مليار متر مكعب، فيما وجهت الكمية المتبقية للاستهلاك الداخلي. وفق الوزير.

في الصدد، توقع عرقاب "زيادة الإنتاج الأولي للمحروقات في الجزائر بنسبة 2 بالمائة سنويا خلال الفترة الممتدة من 2023 إلى 2027، ليصل إلى حوالي 209 مليون طن مكافئ بترول".

وأبرز المتحدث أن الجزائر تعمل على زيادة الإنتاج الأولي للحفاظ على حصصها في الأسواق الخارجية، من خلال استخدام تقنيات جديدة تساهم في استثمار الموارد بشكل أفضل.

ودعا الوزير الشركات الأوروبية إلى "زيادة الاستثمار في تكنولوجيا استخراج وتصنيع الغاز الطبيعي، وتقاسم المخاطر والتكاليف مع الجزائر"، لافتا إلى "الاستفادة من خبرات ومعارف الشركات العالمية".

و بخصوص الاستثمار، ذكر عرقاب بأن سوناطراك ستستثمر 42 مليار دولار في الفترة من 2023 إلى 2027، منها "أكثر من 14 مليار لتطوير مشاريع الغاز، و 3.5 مليار دولار لإنجاز مشاريع بتروكيماوية، وما يقارب نصف مليار دولار لإنجاز مشاريع خاصة بحماية البيئة"، على غرار استرجاع الغازات المحروقة، وإنجاز محطات توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية، وتطوير مشاريع الهدروجين.