17-أبريل-2024
المجموعة العربية بالأمم المتحدة

(الصورة: EPA)

 أصدرت المجموعة العربية، بيانًا، دعمت فيه مشروع قرار الجزائر بشأن عضوية فلسطين الدائمة في الأمم المتحدة، والذي طُرِح للتصويت هذا الخميس الـ18 نيسان/أفريل الجاري على الساعة الثامنة بتوقيت الجزائر (20.00).

مشروع قرار الجزائر سيُصوّت عليه في مجلس الأمن الدولي هذا الخميس 

وأعربت المجموعة العربية في نيويورك، عن دعمها "الثابت والراسخ" لطلب دولة فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة. مؤكدة أنها "خطوة طال انتظارها وكان ينبغي اتخاذها ليس منذ عام 2011 فحسب بل منذ عام 1948."

وحثّت كافة أعضاء مجلس الأمن على التصويت لصالح مشروع القرار، الذي قدمته الجزائر وناشدت أعضاء المجلس عدم عرقلة هذه المبادرة الحاسمة.

ووفق المجموعة العربية فإنّ "العضوية في الأمم المتحدة خطوة حاسمة في الاتجاه الصحيح نحو حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية بما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة."

وحذّرت من أن إنكار مكانة فلسطين المشروعة في المحفل الأممي قد استمر لفترة أطول مما ينبغي، وأنه قد حان الوقت لتصحيح هذا الخطأ التاريخي وإحقاق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف في تقرير المصير والسيادة وإقامة دولته.

كما وجّهت نداءً المجتمع الدولي للموافقة على طلب عضوية فلسطين دون مزيد من التأخير. معتبرة أن "أي شيء أقل من ذلك سيكون بمثابة تخل صارخ عن مسؤولية المجلس في دعم مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي."

والثلاثاء، قررت الجزائر وضع مشروع قرار مجلس الأمن، الذي يوصي بموجبه المجلس الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضوا في الأمم المتحدة باللون الأزرق.

والإجراء الذي فعّلته الجزائر هو الأخير الذي يسبق التصويت على مشروع القرار من طرف أعضاء مجلس الأمن.