17-أبريل-2024
بن جامع

(تركيب: الترا جزائر)

يصوّت مجلس الأمن الدولي، هذا الخميس، على مشروع قرار صاغته الجزائر يوصي بنيل فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وزير الشؤون الخارجية أحمد عطاف سيشارك في جلسة مجلس الأمن حول طلب عضوية فلسطين 

ونقلت قناة الجزيرة عن مصادر (لم تسمها) تأكيدها أن "مجلس الأمن سيصوت الخميس على مشروع قرار صاغته الجزائر يوصي بقبول فلسطين عضوا في الأمم المتحدة."

ونفس الخبر أفادت به وكالة الأنباء الفرنسية، التي كتبت بأنّه "يصوّت مجلس الأمن الدولي الخميس على طلب قدّمته فلسطين لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة."

ويتزامن هذا موعد الجلسة المقرّرة منذ أسابيع مع جلسة للمجلس بشأن الوضع في غزة.

ويُرتقب أن يحضر جلسة التصويت على عضوية فلسطين وزير الخارجية أحمد عطاف، الذي حلّ الثلاثاء بنيويورك.

وكانت الخارجية، قالت، إنّ "الوزير أحمد عطاف بدأ زيارة عمل إلى نيويورك للمشاركة في سلسلة من الاجتماعات الوزارية حول القضية الفلسطينية، في أفق الاستحقاق الهام الذي ينتظر مجلس الأمن بخصوص ملف العضوية الكاملة لدولة فلسطين بمنظمة الأمم المتحدة."

وتابع بيان الوزارة بأنّ "عطاف سيشارك في جلستي نقاش رفيعتي المستوى بمجلس الأمن حول دور الشباب في مواجهة التحديات الأمنية في منطقة البحر المتوسط، وحول دعم وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

والخميس الماضي، أعلنت رئاسة مجلس الأمن عدم التوصل إلى توافق بشأن المبادرة الفلسطينية للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، رغم تأييد ثلثي أعضاء اللجنة المعنية بقبول أعضاء جدد بالمجلس.

ومطلع نيسان/أفريل الجاري، طلبت فلسطين من مجلس الأمن النظر مجدّداً في الطلب الذي قدّمته في 2011 لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة.

وفي بيان للمجموعة العربية بالأمم المتحدة، نشرته، البعثة الفلسطينية على حسابها في منصة "إكس"، طالبت مجلس الأمن الدولي "بقبول دولة فلسطين كدولة عضو في الأمم المتّحدة".

وقالت: "إنّنا ندعو جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى التصويت لصالح مشروع القرار الذي قدّمته الجزائر باسم المجموعة العربية (...). وعلى أقلّ تقدير، نناشد أعضاء المجلس عدم عرقلة هذه المبادرة الأساسية".

وبحسب البعثة الفلسطينية فإنّ مشروع القرار الجزائري "يوصي" الجمعية العامة بقبول "دولة فلسطين عضوًا في الأمم المتحدة".

ولينجح طلب الجزائر، يجب أولًا نيل توصية إيجابية من مجلس الأمن، أي 9 أصوات مؤيدة على الأقل، بدون استخدام حق النقض "الفيتو" من دولة دائمة العضوية، ثم تصويت أغلبية الثلثين في الجمعية العامة.

ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر 2012، تتمتع، فلسطين بوضع "دولة مراقب غير عضو".