08-يوليو-2024
أحمد عطاف

(الصورة: فيسبوك)

قال وزير الشؤون الخارجية، أحمد عطاف، اليوم الاثنين، إنّ السفير الروسي لدى الجزائر الراحل فاليريان شوفاييف، "لم يتوان منذ تولّيه لمهامه في الجزائر، في المساهمة في توطيد علاقات الشراكة بين البلدين."

وزير الشؤون الخارجية وقّع على سجل تعازي السفير الروسي لدى الجزائر الراحل فاليريان شوفاييف

ووقّع الوزير أحمد عطاف، بمقر سفارة روسيا، على سجل التعازي في وفاة شوفاييف. وكتب "وإذ نشارك أصدقاءنا الروس أحزانهم وخسارتهم بفقدان السفير شوفاييف، لا يسعنا في مقام كهذا، إلا أن نستذكر مآثر هذا الدبلوماسي المحنّك."

وتابع: "إن السفير الراحل لم يتوان منذ تولّيه لمهامه في الجزائر، وحتى اللحظات الأخيرة من حياته، في المساهمة في توطيد وتعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين."

ويوم الثالث تموز/جويلية الجاري، وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها، خبر وفاة السفير شوفاييف، قائلة: "تعلن قيادة الوزارة وإدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ببالغ الأسف عن وفاة السفير فوق العادة والمفوض لروسيا لدى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية فجأة يوم 3 تموز/جويلية 2024 بالجزائر".

وقالت خارجية موسكو بأنّ "فاليريان شوفاييف، أظهر، نفسه كمحترف لامع ومثقف ودبلوماسي عربي عظيم، بينما ظل شخصا رائعا ومتواضعا ورفيقا حقيقيا وصديقا ومعلما."

وختمت بأنّها "نحن نحزن على هذه الخسارة التي لا تعوض مع عائلة وأصدقاء شوفاييف."

وعُيّن فاليريان شوفاييف (69 سنة)، في أيار/ماي 2022، سفيرًا فوق العادة لروسيا بالجزائر، وذلك بعد إنهاء مهامه من منصبه كسفير في المغرب.

وقبلها، شغل منصب سفير في ليبيا خلال 2004-2008 وفي 2008-2012 كان سفيرًا لروسيا في ال إلى عراق. وخلال سنوات 2018 إلى 2022 بالمغرب.