17-نوفمبر-2023
وزير الخارجية أحمد عطاف (فيسبوك/الترا جزائر)

وزير الخارجية أحمد عطاف (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير الشؤون الخارجية أحمد عطاف، لدى زيارته إلى العاصمة البريطانية لندن، أن  الشراكة الجزائرية-البريطانية ولاسيما المبادلات التجارية سجلت ارتفاعًا "مشجعًا" فاق 40 بالمائة خلال العام المنصرم.

وزير الخارجية: البعد الإنساني جزء لا يتجزأ من علاقات التعاون

وأبرز المتحدث أن البعد الإنساني "جزء لا يتجزأ" من علاقات التعاون، حيث كرّست حسبه، هامة لمواضيع التنقل والتكوين, والمبادلات الثقافية, وكذا التعاون في مجال التعليم بجميع أطواره لتعزيز مكانة اللغة الإنجليزية بالجزائر.

وعاد عطاف، خلال لقائه بممثلين عن الجالية الوطنية بالمملكة المتحدة, إلى السنوات الثلاث الماضية، حيث اعتبر أن البلاد "مسارًا إصلاحيًا عميقًا مس جميع المجالات دون أي استثناء".

في سياق آخر، وفي كلمة موجهة للجالية الجزائرية، كشف المتحدّث عن تجهيز مقر جديد للقنصلية العامّة بلندن، يعدّ من أكبر القنصليات الجزائرية في الخارج ويتوفّر على أحدث الوسائل.

كما أعلن عن الشروع قريبًا تهيئة مقر جديد للمركز الثقافي الجزائري بلندن، على حدّ تعبيره.

وشرح عطاف في هذا السياق، اهتمام السلطات الجزائرية بجاليتها في لندن، وذكّر بتخصيص حصص من برامج السكن الترقوي والعمومي في الجزائر، والتكفّل التام بنقل جثامين المواطنين الجزائريين إلى البلاد، إضافة إلى توسيع النظام الوطني للتقاعد ليشمل رعاياه المقيمين في الخارج.