22-سبتمبر-2024
أحمد عطاف - محادثات

(الصورة: فيسبوك)

أجرى وزير الشؤون الخارجية، اليوم الأحد، مُحادثات ثنائية مع عدد من وزراء الخارجية ومسؤولي منظمات دولية، على هامش مشاركته في أشغال "قمة المستقبل"، التي تجري بمقر منظمة الأمم المتحدة، بنيويورك.

رئيس الدبلوماسية الجزائرية تباحث مع 4 وزراء خارجية الأوضاع الإقليمية والدولية

وجاء في بيان لوزارة الشؤون الخارجية أنّ الوزير أحمد عطاف، تباحث، مع كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين بجمهورية كينيا، موساليا مودافادي، ووزير خارجية جمهورية رواندا، فينسنت بيروتا، ووزير خارجية سلطنة عُمان، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، ووزير الخارجية للسودان، حسين عوض علي محمد.

وبحث اللقاء، وفق البيان، مع رئيس الوزراء الكيني "التحضيرات المرتبطة بعقد اللجنة المشتركة الجزائرية الكينية خلال الفترة القليلة المقبلة، فضلا عن عدد المسائل المتعلقة بالاستحقاقات الهامة المرتقبة على الصعيد القاري."

أما المُحادثات مع وزير الخارجية الرواندي، فقد خُصصت لمُناقشة الترتيبات المتعلقة بالتحضير للاستحقاقات الثنائية وبحث أهم الملفات المطروحة في إطار الاتحاد الأفريقي.

من جانب آخر، سمح لقاء الوزير بنظيره العُماني بتبادل الرؤى حول القضايا المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة وبحث سبل إعطاء المزيد من الزخم للعلاقات المتميزة التي تجمع بين الجزائر وسلطنة عُمان في سياق التحضير للزيارات الثنائية رفيعة المستوى.

كما استعرض أحمد عطاف مع وزير الخارجية السوداني تطورات الأوضاع في هذا البلد الشقيق وسُبل إسهام الجزائر من موقعها بمجلس الأمن الأممي في الدفاع عن سيادة السودان وسلامته الإقليمية واستقلاله السياسي، يضيف المصدر.

وناقش عطاف مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ميريانا سبولياريتش إيغر، "الأوضاع الإنسانية المأساوية الناجمة عن تفاقم النزاعات والحروب على الصعيدين الإقليمي والدولي."

كما بحثا "آفاق تكثيف الجهود بغرض تطوير فعالية ونجاعة العمل الإنساني الدولي"، تكمل الخارجية في بيانها.

وفي الختام، تناول الوزير أحمد عطاف مع المدير التنفيذي المساعد لبرنامج الأغذية العالمي، كارل سكاو، "سُبل حشد المزيد من الجهود الدولية في سبيل تعزيز الأمن الغذائي للاجئين عبر العالم، لاسيما اللاجئين الفلسطينيين والصحراويين وغيرهم من النازحين الذين خلفهم تصاعد الأزمات والنزاعات بالقارة الأفريقية."

وشارك، اليوم الأحد، أحمد عطاف، ممثلا لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في الجلسة الافتتاحية لـ"قمة المستقبل"، المبرمجة يومي 22 و23 أيلول/سبتمبر الجاري بمقر منظمة الأمم المتحدة، بنيويورك.