16-فبراير-2024
أحمد عطاف

أحمد عطاف، وزير الشؤون الخارجية (الصورة: فيسبوك)

شارك وزير الشؤون الخارجية، أحمد عطاف، الجمعة، بأديس أبابا، في اجتماع وزاري للجنة الاتحاد الأفريقي المصغرة المعنية بالأوضاع في جمهورية جنوب السودان.

عطاف: الجزائر مستعدة لدعم جمهورية  جنوب السودان على درب تنظيم انتخابات تساهم في إنهاء الأزمة

وشدّد أحمد عطاف في كلمة له على "ضرورة تعزيز دور اللجنة وتكثيف أنشطتها في دعم الاستقرار بجنوب السودان، وذلك وفق مسارين إثنين".

ومن هذا المنظور، قال، عطاف إنّ "المسار الأول مبني على تحرك اللجنة تجاه الأطراف الداخلية بجنوب السودان بغرض تحسيسها بأهمية وجسامة المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقها"، وفق بيان الخارجية.

أما فيما يتعلق بالمسار الثاني، فأشار الوزير إلى "أهمية تعبئة جهود مختلف الأطراف الدولية الفاعلة وحملها على تجديد دعمها لمسار السلام في جنوب السودان، خاصة وأن هذا البلد يشهد مرحلة حاسمة وحساسة تحسبا لتنظيم أول انتخابات في تاريخ هذا البلد الشقيق، وهي الانتخابات المقررة نهاية السنة الحالية".

كما أكّد رئيس الدبلوماسية الجزائرية "استعداد الجزائر لدعم جمهورية  جنوب السودان على درب تنظيم انتخابات تساهم في إنهاء الأزمة وتفتح المجال واسعًا لرفع مختلف التحديات التي يواجهها هذا البلد الشقيق بكل فعلية وفعالية"،حسب ما جاء في بيان الوزارة.

ولجنة الخمسة (C5) تتمثل عهدتها في دعم أطراف الأزمة بهذا البلد من أجل تجسيد تعهداتها بموجب اتفاق السلام الموقع في أيلول/سبتمبر 2018.

وتضمُّ لجنة الاتحاد الأفريقي المصغرة المعنية بالأوضاع في جمهورية جنوب السودان خمسة دول تمثل المناطق الخمسة في القارة، وهي: الجزائر، نيجيريا، التشاد، رواندا، وجنوب أفريقيا.