15-يوليو-2021

(تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

لم تتمكن أسماء بارزة يصنفها الحقوقيون ضمن قائمة "معتقلي الرأي" من مغادرة السجن، إثر قرارات الإفراج التي عنها الرئيس عبد المجيد تبون.

العفو وإجراءات التخفيف مست 101 محبوسًا بينما تقدر اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين عدد سجناء الرأي بأكثر من 300

ولا يزال في السجن لحد الآن، كل منسق الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي فتحي غراس الموجود بسجن الحراش بالعاصمة، والصحافي رابح كارش المحبوس بتمنراست في أقصى الجنوب، والمحامي أرسلان عبد الرؤوف بولاية تبسة على الحدود مع تونس، والناشطان المعروفان الهادي لعسولي وشمس الدين لعلامي المدعو إبراهيم.

وتبدو آمال المتابعين بجناية ضعيفة في الحصول على إجراءات التخفيف، مثل محمد تاجاديت، ماليك رياحي، صهيب دباغي، ناصر مغنين، مصطفى قيرة، نجيب خيمود، بوعزيز أيت شبيب، ياسر رويبح، حمو بومدين، زينو رحال، مروان بن رحماني، وغيرهم.

وهذه الفئة منها ما هو متابع بالانضمام إلى حركات تصنفها السلطات كتنظيمات إرهابية مثل حركتي "رشاد" و"الماك"، ومنها من هو متهم بجناية المساس بأمن الدولة والحصول على تمويل من الخارج وغير ذلك.

ويمتلك الرئيس صلاحية العفو على المحكوم عليهم أحكامًا نهائية، لكن أغلب المفرج عنهم ليسوا من هذه الفئة وتمكنوا من مغادرة السجن عبر قرارات من النيابة في إطار ما اصطلح عليه بتدابير الرأفة.

وكان العديد من وجوه الحراك الشعبي،  قد تمكنوا من مغادرة السجن ليلة أمس، إثر العفو الذي أصدره الرئيس عبد المجيد تبون، في إطار ذكرى الاستقلال.

وانتشرت أمس صور سجناء معروفين، مثل سليمان حميطوش منسق عائلات المفقودين سنوات التسعينات وعفاف ميقاري التي لم تفارق مسيرات الحراك والشابة بحرية حكيمة التي اعتقلت في أواخر أسابيع الحراك.

وبحسب هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي، فإن عملية الإفراج مست عدة ولايات مثل سكيكدة والطارف والبويرة وعنابة وقسنطينة ومعسكر والجزائر العاصمة، وشملت المحكوم عليهم بصفة نهائية أو الذين هم رهن الحبس المؤقت.

وعرف سجن الحراش بالعاصمة، توافد عدد كبير من المواطنين وعائلات السجناء لاستقبال أبنائهم، حيث تم من هناك إطلاق العدد الأكبر من مساجين الرأي.

لكن بالمقابل، كانت الخيبة كبيرة لعائلات الذين لم يغادروا السجن، علمًا أن العفو وإجراءات التخفيف مست 101 محبوسًا بينما تقدر اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين عدد سجناء الرأي بأكثر من ثلاثمائة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسيرة حاشدة بخراطة في ذكرى الحراك الشعبي

في ذكراه الثانية.. عفو رئاسي عن معتقلي الحراك الشعبي