27-مايو-2023
محمد ذويبي (فاروق باتيش/أ.ف.ب)

محمد ذويبي (فاروق باتيش/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت حركة النهضة عن انتخاب محمد ذويبي أمينًا عامًا لها، حيث سبق له أن كان في هذا المنصب خلال فترة تحالفات الحزب مع المعارضة.

يعد ذويبي من الوجوه المعروفة في حركة النهضة المحسوبة على التيار الإسلامي

وعقدت النهضة طبقا للمادة 30 من القانون الأساسي الدورة الأولى لمجلس الشورى الخاص بها في الآجال المنصوص عليها والتي لا يجب أن تتعدى 21 يومًا من انتهاء أشغال المؤتمر.

وخلال انعقاد هذا المجلس، قال بيان الحركة إنه تم تثبيت عضوية الأعضاء البالغ عددهم 131 عضوا، كما تم انتخاب رئيس مجلس الشورى الوطني والأمين العام للحركة.

وبعد الفرز أسفرت النتائج على انتخاب محمد ذويبي أمينًا عامًا للحركة للعهدة المقبلة والطاهر حبشي رئيسا لمجلس الشورى الوطني للعهدة المقبلة.

ويعد ذويبي من الوجوه المعروفة في حركة النهضة المحسوبة على التيار الإسلامي، فقد قاد الحركة خلال الفترة ما بين 2013 و 2018 والتي تميزت بنشاط المعارضة الجزائرية ضد العهدة الرابعة للرئيس الراحل عبدالعزيز بوتفليقة.

كما عرف ذويبي بمشاركته في أسطول الحرية في أيار/مايو 2010 لفك الحصار على قطاع غزة بالأراضي الفلسطينية، وفقد في تلك الرحلة إحدى عينيه بعد الاعتداء الإسرائيلي على السفينة.

وكانت حركة النهضة تمثل إحدى أهم الحركات الإسلامية في الجزائر سنوات التسعينات لكنها عرفت تراجعا ملحوظا بعد الانقسامات التي حدثت في صفوفها والانشقاق على مؤسسها الأول عبد الله جاب الله.