30-مارس-2023

(الصورة: Getty)

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه معجب برؤية الرئيس عبد المجيد تبون الشاملة للشؤون العالمية والتزامه بتعزيز السلم.

الأمين العام للأمم المتحدة رحّب بالتزام الرئيس تبون الدائم بتعزيز السلم والاستقرار

وأبلغ غوتيريش السفير نذير العرباوي الذي أدى له زيارة وداع بمناسبة انتهاء مهامه مندوبا دائما للجزائر في الأمم المتحدة، أن ينقل تحياته الشخصية الحارة إلى الرئيس تبون، معربا عن إعجابه برؤية الرئيس الشاملة للقضايا الدولية.

وأضاف الأمين العام الأممي أن "مثل هذا الإلمام بالشؤون الدولية أصبح نادرا"، مستعيدًا المناقشات العميقة التي أجراها مع رئيس الجمهورية على هامش مشاركته في القمة العربية التي انعقدت بالجزائر في الفاتح من تشرين الثاني/نوفمبر من العام المنصرم.

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، عن ترحيبه بالتزام الرئيس تبون الدائم ودوره في تعزيز السلم والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.

من جانبه، أكد العرباوي الذي انتقل لإدارة ديوان رئيس الجمهورية، تمسك الجزائر بالعمل متعدد الأطراف الذي يمر حاليا باختبار شديد، مع التشديد على التزام الجزائر الراسخ بقيم ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، ولا سيما تلك المتعلقة بإنهاء الاستعمار وكذلك دعم الجزائر الثابت للأمين العام في جهوده لتجسيد أجندة "برنامجنا المشترك" وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وتجسيدا لهذه القناعة والرؤية الشاملة، قال العرباوي إن الجزائر قدمت ترشيحها لعضوية غير دائمة بمجلس الأمن خلال الفترة 2024-2025.

وأطلع المسؤول الجزائري الأمين العام الأممي عن أولويات الجزائر خلال عضويتها في مجلس الأمن، وقام بالمناسبة، بتسليم الامين العام الاممي نسخة من مذكرة تعكس هذه الأولويات إضافة إلى الأدوات الترويجية التي أعدت لهذا الغرض.