24-سبتمبر-2021

أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة (الصورة: الميادين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الخميس، الجزائر والمغرب إلى إطلاق "حوار إيجابي" لحل المشاكل العالقة بينهما.

وساطات عربية سعت إلى إنهاء الأزمة بين البلدين عقب قرار قطع العلاقات الدبلوماسية

وردّ متحدث الأمين العام ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، على سؤال بشأن موقف غوتيريش من إعلان الجزائر، الأربعاء، إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية، بالقول: "الأمين العام يعتقد بقوة أنه من المهم للدولتين (المغرب والجزائر) الانخراط في حوار إيجابي لحل المشاكل العالقة بينهما، نظرا لأهمية البلدين في المنطقة".

وأضاف: "نريد أن نرى الدولتين وهما يتمتعان بأفضل علاقات ثنائية ممكنة".

وأمس الأربعاء، جاء في بيان لرئاسة الجمهورية عقب اجتماع للمجلس الأعلى للأمن ترأسه الرئيس عبد المجيد تبون، أن "المجلس قرر الغلق الفوري للمجال الجوّي الجزائري على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وكذا، التي تحمل رقم تسجيل مغربي، ابتداء من اليوم".

وسبق القرار في 24 آب/أت الماضي، إعلان الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب بسبب ما أسمته تواصل "حملة عدائية ضدها"، مع ثبوت تورط الرباط في التعامل مع المنظمتين الإرهابيتين "الماك" و "رشاد" الذين ثبت ضلوعهما في جرائم شنيعة، بحسب بيان للخارجية.

وكانت وساطات عربية قد برزت عقب قرار قطع العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب، حيث دعت عديد الدول إلى إنهاء الأزمة بين البلدين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قطع العلاقات مع المغرب.. الوساطات العربية بدأت تشتغل

غلق المجال الجوي أمام الطائرات المغربية