24-يوليو-2020

لجنة الفتوى أوصت الجزائريين باتباع إجراءات اللجنة العلمية لتفادي الفيروس (الصورة: الخبر)

الترا جزائر - فريق التحرير

أصدرت هيئة الفتوى، اليوم الجمعة، فتوى رسمية بأداء صلاة عيد الأضحى في المنازل، بسبب إغلاق المساجد في إطار تدابير الوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

لا يجوز ذبح الأضحية إلا بعد أداء صلاة العيد مع التقيد بالإجراءات الوقائية

وأفاد بيان لجنة الفتوى الوزارية، نشرته عبر صفحتها في فيسبوك، أنه "بخصوص صلاة عيد الأضحى المبارك، فإنها تؤدى في البيوت بدون خطبة، جماعة بين أفراد الأسرة الواحدة أو فرادى، بعد نحو نصف ساعة من شروق الشمس مع مراعاة الاختلاف في التوقيت بين مختلف مناطق الوطن".

وأضاف البيان، أنه "لا يجوز ذبح الأضحية إلا بعد أداء صلاة العيد مع التقيد بكل الإجراءات الوقائية المطلوبة".

وأكدت اللجنة أنه يستحب التكبير والتسبيح والتهليل في العيد إعلانا لذكر الله وشكره، ودعت اللجنة إلى رفع التسبيح والتكبير والتهليل من مكبرات الصوت في المساجد وفي البيوت.

كما حثّت اللجنة الوزارية إلى ضرورة الإلتزام بالإجراءات الوقائية التي أجمع عليها أهل الخبرة والاختصاص، لأنها وسيلة حفظ الحياة ومواجهة الوباء.

وفي ذات السياق، حذّر وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، الثلاثاء الفارط، الجزائريين من التهاون في التعامل مع الوباء سيما في أيام العيد، قائلًا: "لا نريد أن تكون فرحة العيد سببا في زيادة الإصابات والوفيات بفيروس كورونا".

كما شدد يوسف بلمهدي، خلال إشرافه على إطلاق الحملة الوطنية التضامنية مع الطواقم الطبية المجندة ضد جائحة كورونا على أهمية حماية الطواقم الطبية من خطر الإصابة والاعتداء اللفظي والجسدي.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

فتوى بتفادي الزيارات العائلية أيام العيد

كورونا.. إصدار فتوى رسمية بعدم جواز فتح المساجد في الوقت الراهن