23-يونيو-2022
المعهد الفرنسي

(الصورة: فيسبوك)

قالت أحلام غربي مديرة المعهد الفرنسي بالجزائر، إن فرنسا تمنح 7000 تأشيرة دراسية للجزائريين، كاشفة عن استقبال 50 ألف طلب من الطلبة الجزائريين الراغبين في مواصلة دراستهم في فرنسا هذا العام.

مديرة المعهد الفرنسي بالجزائر: فرنسا تمنح 7 آلاف تأشيرة دراسية للجزائريين

وأشارت غربي التي تشغل أيضا منصب مستشارة ثقافة لدى السفارة الفرنسية في الجزائر في حوار صحفي إلى أن الطلبة الجزائريين المغادرين نحو الجامعات الفرنسية، يأتون في المرتبة الثانية بعد المغرب من حيث الجنسيات الأكثر طلبا لتأشيرات الدراسة في فرنسا.

وأضافت في السياق، 80٪ من الطلبة الجزائريين الذين يدرسون في الخارج يذهبون إلى فرنسا نظرا لروابط أسرية وكذلك سهولة التأقلم بحكم إتقان الجزائريين للغة الفرنسية، معلّقة" ليس هذا هو الحال بالنسبة للمغاربة أو التونسيين الذين يذهبون إلى بلدان أخرى".

وعن التخصصات التي تستقطب أكثر عدد من الطلبة نحو فرنسا، أكدت المتحدثة أن التخصصات العلمية وخاصة الإعلام الآلي، وكلما يتعلق بعلوم المادة والرياضيات غالبا ما تأتي في التصنيف الأول.

وعلاوة عن الطلبة الذي يختارون الجامعات الفرنسية، أبرزت غربي أن العديد من برامج البحث المشتركة بين جامعات الجزائر وفرنسا جارية لحد الأن، مضيفة بالقول "استمرت الاتصالات بين الباحثين حتى في الأوقات الصعبة التي مرّت بها العلاقات الثنائية، هناك العديد من أوجه التعاون بين مختبرات البحث في البلدين".

وأردفت: "تعمل جامعة الجزائر مع مختبر أبحاث الرياضيات في نيس، هناك أيضًا تعاون كبير في مجال علم الآثار بين مختبر إيكس في مرسيليا وجامعة تيبازة، العديد من الباحثين ينتقلون بين البلدين".

وعن انحسار الاهتمام باللغة الفرنسية في الجزائر، أوضحت المتحدثة أنها لا تعتقد "وجود اهتمام أقل باللغة الفرنسية في الجزائر، لكن هناك اهتمام باللغات الأخرى، من الطبيعي جدًا وجود تنوع في اللغات، تفتح اللغات وجهات نظر من حيث المعرفة والتعلم، نحن نشجع التعدد اللغوي".

وتابعت في الختام: "ينبهر الشباب باللغة الإنجليزية لأنهم يستهلكون الكثير من المحتوى على الإنترنت بهذه اللغة ،هذا يجبرنا على إعادة التفكير في الطريقة التي يتم بها تدريس اللغة الفرنسية".