02-يونيو-2023
شوروم علامة فيات الإيطالية (فيسبوك/الترا جزائر)

شوروم علامة فيات الإيطالية (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أكد وكلاء معتمدون لشركة فيات، أن تحويل المحرك للعمل بالغاز الطبيعي "سير غاز" يفقدهم الضمان الذي تمنحه المؤسسة لسياراتها لمدة خمس سنوات.

متابعون  اعتبروا إلغاء الضمان أمرًا غير مشجع ويتعارض مع  توجه الدولة الداعم لتحويل السيارات إلى نظام الغاز الطبيعي

ونقل موقع "سيارات لايف" المتخصص، أن الوكيل المعتمد لعلامة فيات في باتنة بن فليس موتورز أكد أن أن تزويد سيارات فيات بالغاز يلغي أوتوماتيكيًا حق الضمان الذي يشمل خمس سنوات أو 100 ألف كم.

وجاء جواب الوكيل ردًا على تساؤلات العديد من الزبائن حول ما إذا كان تزويد سيارات فيات خاصة فيات تيبو سيدان بالغاز يتماشى مع عقد الضمان الذي تمنحه المؤسسة.

واعتبر العديد من المتفاعلين مع الخبر هذا الأمر ليس مشجعًا كون توجه الدولة هو في دعم تحويل السيارات العاملة بالبنزين للسير بوقود الغاز الطبيعي بالنظر لمميزاته في اقتصاد الوقود من جهة والحفاظ على البيئة من جهة أخرى ناهيك عن سعره المنخفض.

وفي سنة 2022، سمح دعم عملية تحويل السيارات للسير غاز البترول المميع بتوفير أزيد من 200 ألف طن من الوقود (البنزين) وتجنب انبعاث 122 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون.

وبحسب الوكالة الوطنية لتطوير استخدام الطاقة وترشيده، فقد تم تحقيق "رقم قياسي" في عام 2022 بتحويل قرابة 120 ألف سيارة أجرة ومركبة خاصة إلى وقود غاز البترول المسال (GPL).

وأبرزت الوكالة في بيان لها أن هذا الإنجاز تم تحقيقه "بفضل مساعدات من الدولة تتراوح بين 40 و50 بالمائة من قيمة توريد وتركيب أجهزة غاز البترول المسال، بمبلغ إجمالي للمساعدات قدره 3.4 مليار دينار (24 مليون دولار)".