13-مارس-2023
فيات 500

(الصورة: فيسبوك)

في عام 1957 انطلقت شركة فيات في تصنيع سيارتها السياحية الصغيرة فيات 500 في مدينة تورينو، والتي حقّقت نجاحًا ورواجًا كبيرًا نظرًا لسعرها وحجمها الصغير المناسب للمدن.

مصادر من وزارة الصناعة تحدثت عن تسويق سيارة فيات 500 الأسبوع المقبل بسعر 210 مليون سنتيم

وفي عام 2007، اختارت فيات الاحتفال بخمسة عقود من أطلاق هذا الطراز من السيارات، من خلال طرح سيارة فيات 500 الجديدة، وهي سيارة تجسد نفس روح وشخصية السيارة الأصلية، التي حققت أيضًا نجاحًا منقطع النظير في جميع أنحاء العالم.

أيقونة إيطالية

تصف مجموعة ستيلانتيس المالكة لعلامة فيات، سيارتها الصغيرة بالقول إنها "سيارة عالمية شهيرة ومحبوبة للغاية، والتي أطلقت العنان لخيال الفنانين ومصممي الأزياء، مما أدى إلى صنع نماذج أنيقة وحصرية ورياضية تحولت إلى روائع مميزة في حد ذاتها".

وأضافت: "أصبحت فيات 500 أيقونة حقيقية بفضل أدائها الوظيفي، وشكلها وتقنياتها المبتكرة، وكل هذه المزايا يمكن ملاحظتها في تصميمها وشكلها المميز وتنوع استخداماتها".

خصائص فيات 500

يتكوّن محرك فيات 500 من 4 أسطوانات بسعة 1.4 لتر، وينتج قوة بمقدار 100 حصان، و131 نيوتن/متر عزم دوران، بالإضافة إلى أن السيارة تتسارع من 0-100 كم/ الساعة في 10.5  بسرعة قصوى تصل إلى 182 كم في الساعة.

ويعمل هذا المحرك بنظام البنزين حيث يصل متوسط استهلاكهَا للوقود 5.8 لتر لكل 100 كيلو متر، ويقترن بناقل حركة أوتوماتيكي من 5 سرعات.

وتتّسع "الصغيرة الإيطالية" من الداخل لـ 4 أشخاص وتتوفر على مقاعد خلفية قابلة للطي، كما تتوفّر على 7 وسائد هوائية.

كما تتوفّر السيارة على شاشة عرض بحجم سبعة بوصة، ومزودة بحساسات خلفية للركن، يوجد بها منفذ "يو أس بي" وتعمل بنظام أندرويد أوتو وآبل كاربلاي، وتعتمد على البلوتوث، مع وجود ستيريو بعدد ست سماعات، وكل نماذج السيارة تتوفر على متوفرة بمكيف هواء أوتوماتيكي.

سعرها في الجزائر

بعد أن انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي شريط فيديو يُظهر وصول أول دفعة من سيارات فيات 500 إلى الجزائر، سارع ناشطون إلى البحث عن سعر هذه السيارة بعد بداية عملية تسويقها في الجزائر.

هنا، قالت "النهار" نقلا عن مصادر من وزارة الصناعة أن سعر السيارة الإيطالية سيكون 15 ألف أورو، أي ما يعادل 210 مليون سنتيم بسعر الصرف في البنك الوطني الجزائري.

ويوم أمس، كشف المدير العام للتنمية والتنافسية الصناعية بوزارة الصناعة، عبد العزيز قند، عن تسويق أول سيارة فيات في الجزائر الأسبوع المقبل.

وقبل ذلك، قال رئيس جمعية حماية المستهلك، مصطفى زبدي، إن دفعة أولى من سيارات فيات الإيطالية والتي تقدّر بـ4 ألاف سيارة ستدخل السوق الجزائرية في 19 آذار/مارس الجاري.