25-يناير-2020

مصلحة الأمراض المُعدية بمسشفى بوفاريك (تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

فعّلت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، منظومة الترصّد والإنذار للتصدّي لأي طارئ خاص بفيروس كورونا، ووجّهت تعليمات لكل أسلاكها الطبية لمواجهة انتشار الوباء، من خلال تعزيز الوقاية والتكفّل بالحالات فور ظهورها.

وقال مدير الوقاية وترقية الصحّة بوزارة الصحّة والسكّان وإصلاح المستشفيات، جمال فورار، في تصريح لوكالة الأنباء، إنّه "تمّ توجيه تعليمات للسلك الطبّي، لمواجهة أيّ طارئ بعد ظهور نوعٍ جديد من فيروس كورونا في الصين".

رئيس هيئة ترقية الصحّة وتطوير البحث، أكّد أن حالة كورونا لا تستوجب الاستنفار  الدولي

وأفاد مدير الوقاية أن مصالح الوزارة أعطت توجيهات لجميع مصالحها لـتعزيز الوقاية والتكفل بالحالات عند ظهورها، متابعًا أن الوزارة "تنتظر تعليمات المنظمة العالمية للصحة على غرار بقية دول العالم، في حالة انتشار الوباء لتنصيب كاميرات حرارية على مستوى المطارات الوطنية".

وذكّر المتحدّث، أن الجزائر على غرار بقية دول العالم، سبقَ أن واجهت مثل هذه الأوضاع، المتعلّقة بمواجهة الفيروسات ذات الانتشار الواسع كفيروسي كورونا وإيبولا، الذين ظهرا خلال السنوات الماضية، من خلال تنصيب المنظومة الوطنية الوطنية للترصّد والإنذار منذ سنة 2006، وتُعيد تفعيلها في حالة ظهور أيّ طارئٍ جديد.

وفي السياق، أكد رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحّة وتطوير البحث، مصطفى خياطي، أنّ وزارة الصحة فعّلت الأطقم الطبية على مستوى المطارات والموانئ من خلال دعمها بأطباء آخرين، لتعزيز عمل الرقابة الوقائية، بالمراكز التي تعرف إقبالًا للمسافرين وخروجًا للجزائريين.

كما دعا مصطفى خياطي، في مكالمة هاتفية مع "الترا جزائر"، إلى تزويد المصحّات الموجودة بنقاط السفر بكاميرات حرارية، تسمح بالتعرّف على الوضع الصحّي للمسافرين، وتمنح الأطقم الطبية بالمطارات، فرصة إجراء عمليات الرقابة على المسافرين قبل الدخول.

كما طمأن، رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحّة وتطوير البحث، الجزائريين بعدم خطورة الفيروس، مشيرًا إلى أن المنظمة العالمية في اجتماعها الأخير نهاية الأسبوع الماضي، لم توجّه أيّة تحذيرات لدولة الجزائر بخصوص فيروس كورونا، موضحًا أن "حالة كورونا المكتشفة لا تستوجب الاستنفار الدولي".

من جهتها، كثّفت شركة الخطوط الجوية الجزائرية جهودها في مراقبة تطوّر وباء فيروس كورونا في الصين. وقالت الشركة في بيان لها إنها "في اتصالات مستمرّة مع منظمة الصحة العالمية، بعد تسارع الوضع في الصين وارتفاع حالات الإبلاغ عن العدوى في مدن صينية أخرى وكذلك خارج الصين".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد نشر صور الحوامل.. وزارة الصحّة تمنع الهاتف النقال بالمستشفيات

بعوض النمر في الجزائر.. فيروسات الأماكن النظيفة