01-أبريل-2023

جزائريون أمام مركزVFS لإيداع ملفات التأشيرة (الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي، موافقته على التفاوض بشأن اقتراح لرقمنة إجراءات طلب تأشيرة شنغن لجميع المتقدمين، وهو إجراء في حال تفعيله سيحل مشكلة كبرى بالنسبة للجزائريين.

يتضمن الاقتراح الخاص برقمنة إجراءات التأشيرة إمكانية التقدم للحصول على تأشيرة شنغن عبر الإنترنت

ويتضمن الاقتراح الخاص برقمنة إجراءات التأشيرة إمكانية التقدم للحصول على تأشيرة شنغن عبر الإنترنت لتسهيل الإجراءات على المتقدمين.

وسيتم وفق هذا المقترح، استبدال ملصق التأشيرة الحالي الموضوع على جواز السفر بالتأشيرة الرقمية، مما يجعل العملية أسهل. والهدف من إعادة النظر في هذه الإجراءات،  جعل طلب تأشيرة شنغن أكثر عملية وتحسين أمن منطقة شنغن.

وبحسب مجلس الاتحاد الأوروبي، إذا تمت الموافقة على القواعد المقترحة حديثًا، فسيقوم الاتحاد الأوروبي بإنشاء منصة لطلب التأشيرة. وبذلك، سيكون “الحضور الشخصي إلى القنصلية ضروريًا فقط للمتقدمين لأول مرة، أو الأشخاص الذين لم تعد بياناتهم البيومترية صالحة وأولئك الذين لديهم وثيقة سفر جديدة”.

ومن شأن هذه الإجراءات، أن تخفف من معاناة الجزائريين في التقدم لتأشيرة شنغن عبر مراكز الخدمة الإسبانية والفرنسية خاصة، والتي تشهد ضغطًا كبيرًا أدى لظهور بزنسة بالمواعيد وبيعها في السوق السوداء بمبالغ طائلة.

وكان مركز تقديم طلبات التأشيرة مركز تقديم طلبات التأشيرة ”vfs global“ بالعاصمة المتعاقد مع القنصلية الفرنسية، قد أقر في شباط/فيفري الماضي، إجراءات جديدة لحجز مواعيد وطلب إيداع ملفات تأشيرة فرنسا.

وأوضح بيان المركز أنه أصبح إلزاميا إظهار رقم الهاتف الشخصي لصاحب الملف، مع إضافة عنوان إقامته وكذا بريده الإلكتروني، وذلك عند فتح الحساب الخاص به على الأرضية المخصصة لحجز المواعيد، حيث يتم إرسال رقم سري على حساب صاحب الموعد على واتساب يتم استظهاره أمام المركز.