02-ديسمبر-2023
كواشف الغاز

(الصورة: فيسبوك)

أطلق مجمع سونلغاز، في مرحلة ثانية، مخططًا خاصًا بتزويد بيوت الزبائن بكاشف أحادي أكسيد الكربون، بعد تزايد ضحاياه منذ بداية السنة الجارية.

سونلغاز: العملية ستشمل كل ولايات الوطن بعد المرحلة الأولى التي مست 21 ولاية

وفي بيان لمجمع سونلغاز، اليوم السبت، فإنّ "العملية ستشمل كل ولايات الوطن بعد المرحلة الأولى التي مست 21 ولاية من الهضاب العليا"، مؤكدًا أنّ "العملية التي تنفذها مصالح الشركة تتمثل في تزويد وتركيب جهازين للكشف عن غاز أحادي أكسيد الكربون في كل بيت مجانا."

وأفاد المجمع بأنّ "العملية ستكون بعد معاينة التركيبة الداخلية للزبون، للتأكد من مطابقتها لمعايير الأمن والسلامة وتتم حسب برنامج مسبق يتم الإعلان عنه من خلال الملصقات في الأحياء المعنية ومختلف قنوات الاتصال المتاحة".

كما أشار المصدر إلى أن فرع سونلغاز التوزيع، المكلف بتطبيق هذا المخطط، كان قد أطلق الحملة التحسيسية السنوية حول الاستعمال الآمن للغاز على مستوى جميع مديريات التوزيع عبر التراب الوطني، موضحًا أن "الحملة تناولت موضوع أهمية صيانة الشبكات الداخلية ومراقبة قنوات تصريف الغازات المحروقة، بمشاركة مختلف الفاعلين الميدانيين والشركاء."

ومؤخرًا، سحبت وزارة التجارة وترقية الصادرات، ستة أجهزة لكشف غاز أحادي الكربون من السوق بسبب عدم مطابقتها لمعايير سلامة المستهلكين، محذّرة "جميع المستهلكين الذين اقتنوا هذه الأجهزة التوقف عن استعمالها فورًا".

ويتعلق الأمر بجهاز كشف غاز أحادي أكسيد الكربون لعلامات "أطلس" (ATLAS)، "زاس توربو" (ZASS TURBO) من نوع "FG-A009"، "ماكستور" (MAXTOR) من نوع "MAX-009" و"جيون" (GEANT) من نوع "GN-COD01-3B"، و"ماكسويل" (Maxwell) وكذا علامة "أيمان" (EYEMANN).

وأشارت الوزارة إلى أنّها ستواصل عملية مراقبة الجودة وضمان سلامة المنتجات المتداولة في السوق الوطنية.

وتلجأ العائلات الجزائرية إلى أجهزة التدفئة، في الأيام الأخيرة، نظرًا للانخفاض في درجات الحرارة، مما يعرضها لمخاطر أحادي أكسيد الكربون، على الرغم من تحذيرات المصالح المعنية.

وكانت وزارة الداخلية أطلقت حملة تحسيسية كُبرى عبر الوطن للتحسيس بمخاطر غاز أحادي أوكسيد الكربون، تزامنًا مع موسم الشتاء، مع تنظيم أبواب مفتوحة وقوافل جوارية على مستوى المجمعات السكنية التي استفادت مؤخرا من غاز المدينة.