10-ديسمبر-2023
اختناق تلاميذ بمدرسة سكران ابراهيم بولاية سيدي بلعباس (فيسبوك/الترا جزائر)

(الصورة: فيسبوك)

أعلنت الحماية المدنية، اليوم الأحد، عن إنقاذ 14 شخصًا من موت محقّق تعرّضوا لتسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون عبر ست ولايات من الوطن.

غاز أحادي أكسيد الكربون قتل منذ بداية السنة وإلى غاية السادس من كانون الأول/ديسمبر الجاري 130 شخصًا

ووفق إحصائية خلال الفترة الممتدة ما بين 09 إلى 10 كانون الأول/ديسمبر 202، سجلت وحدات الحماية المدنية تسمّم 14 شخصًا بغاز أحادي الكربون (CO) المنبعث من مختلف وسائل التدفئة.

وبالتفصيل، أوضح البيان أن الضحايا الـ14 توزعوا على ولايات سطيف والمدية والبيض بثلاثة أشخاص في كل ولاية (9 أشخاص)، ميلة وعين الدفلى شخصين في كل ولاية (4 أشخاص)، وولاية النعامة سجل فيها حالة اختناق واحدة.

وأفاد المصدر نفسه بأنّ "الضحايا تم التكفل بهم في عين المكان ونقلهم في حالة مستقرة إلى المؤسسات الاستشفائية المحلية."

وفي ذات الفترة أحصت الحماية المدنية 2474 تدخلًا (أي تدخل كل 34 ثانية)، منها 1616 إجلاء صحي و366 عملية مختلفة، عبر مناطق مختلفة من الوطن وهذا على إثر تلقي مكالمات الاستغـاثة من طرف المواطنين.

وبالنسبة لحوادث المرور، قامت وحدات الحماية المدنية بـ 109 تدخل على إثر حوادث سجلت عبر عدة ولايات، خلفت هذه الحوادث، إصابة 134 شخصًا بجروح مختلفة ومتفاوتة الخطورة، تم التكفل بالضحايا في مكان الحوادث ونقلهم إلى المصالح الاستشفائية، بدون تسجيل ضحايا متوفيين في عين المكان.

وأحصت الحماية المدنية، منذ بداية شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، 17 حالة وفاة، اختناقًا بغاز أحادي الكربون التي يسببها تسرب الغاز.

ووفق تصريح سابق للمكلف بالإعلام لدى المديرية العامة للحماية المدنية، الملازم أول يوسف عبدات، فإنّه "مع بداية كل موسم البرد وانخفاض درجات الحرارة، تبرز ظاهرة الاختناقات والتسممات بغاز أحادي أكسيد الكربون أو الحرائق التي يسببها تسرب الغاز."

وأضاف الملازم أول عبدات بأنّ "مصالح الحماية المدنية سجلت منذ الفاتح من تشرين الأول/أكتوبر الماضي وفاة 17 شخصًا مع إنقاذ 446 آخرين من موت محقق."

وتصل وفيات أحادي أكسيد الكربون، منذ بداية السنة الجارية وإلى غاية السادس من كانون الأول/ديسمبر الجاري إلى 130 وفاة فيما تم إنقاذ 2600 شخص من موت محقق، وفق نفس المصالح.