08-يناير-2021

رئيس الجمهورية أمر بتوزيع مسودة مشروع القانون على الأحزاب السياسية (فيسبوك/الترا جزائر)

ترأّس رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، جلسة عمل خُصّصت للمشروع التمهيدي للقانون العضوي لنظام الانتخابات، حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية.

أمر رئيس الجمهورية  بضرورة الانتهاء في أقرب الآجال من إعداد مشروع القانون العضوي الجديد للانتخابات

وأفاد البيان، أنه في بداية الجلسة أعطى رئيس الجمهورية الكلمة لأحمد لعرابة، رئيس اللجنة الوطنية المكلفة بإعداد مشروع مراجعة القانون العضوي للانتخابات، لعرض "تقرير مفصل حول مضمون ومراحل صياغة هذا القانون الهام".

ليتم الاستماع بعدها لكلمة محمد شرفي، رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، ومساهمة هيئته في إثراء مقترحات مشروع مراجعة القانون العضوي للانتخابات.

وأمر رئيس الجمهورية بعدها، بضرورة الانتهاء في أقرب الآجال من إعداد مشروع القانون العضوي الجديد للانتخابات، تحضيرًا للاستحقاقات الانتخابية الهامّة التي تنتظر البلاد.

كما طلب تبون الأخذ بعين الاعتبار، في مشروع القانون الجديد، الالتزام بأخلقة الحياة السياسية وإبعاد تأثير المال على المسار الانتخابي، وفسح المجال للشباب والمجتمع المدني للمشاركة في صناعة القرار السياسي من خلال المؤسّسات المنتخبة.

وختم الرئيس توجيهاته، بدعوته للحرص على ضمان انتخابات شفافة تعبر حقًا عن الإرادة الشعبية، وتحدث القطيعة نهائيًا مع ممارسات الماضي، تنبثق عنها مؤسسات ديمقراطية ذات مستوى ومصداقية.

كما أمر بتوزيع مسودة مشروع القانون على الأحزاب السياسية للمشاركة في إثرائها قبل صياغتها النهائية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مجلس الوزراء يصادق على مشروع التعديل الدستوري

موعد الاستفتاء على الدستور.. البحث عن شرعية سياسية وتاريخية؟