قانون جديد.. الرئيس تبون يقرر تعزيز حماية الأطقم الطبية

قانون جديد.. الرئيس تبون يقرر تعزيز حماية الأطقم الطبية

تعليمات لإدارة الشرطة والدرك بتطبيق القانون بصرامة ضد المعتدين على الأطباء (الصورة: النهار أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الحكومة بسن قانون جديد لحماية الأطقم الطبية، بعد تزايد الاعتداءات اللفظية والجسدية عليها في الآونة الأخيرة تزامنا وجائحة كورونا.

نشر الصور والفيديوهات مسٌّ بكرامة المرضى وعائلاتهم وكذلك بمهنية الطاقم الطبي

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية، الثلاثاء، أنه "قرر رئيس الجمهورية تعزيز منظومة حماية الطاقم الطبي وشبه الطبي والإداري بنص قانون، فضلا عن النصوص التي تكرسها حاليا قوانين الجمهورية".

ويهدف القانون المرتقب، وفق البيان، إلى "حماية الطاقم الطبي من أي اعتداء أو عنف مهما كانت طبيعته ووسيلته وصاحبه بداخل المستشفيات والمؤسسات الصحية الأخرى بكامل التراب الوطني وهذا خلال ممارسة مهنته النبيلة في خدمة الأمة".

وأضاف المصدر أن "التلاعب بالصور ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومختلف وسائل الإعلام والتي تمس بكرامة المرضى وعائلاتهم وكذلك بمهنية والسلامة المعنوية للطاقم الطبي".

واعتبر بيان الرئاسة هذه الأفعال بـ "غير المقبولة التي تهدف إلى المس بأمن وسلامة الأشخاص والممتلكات العامة والتي يسعى من خلالها مرتكبوها إلى ضرب مصداقية الخدمة العمومية في مجال الصحة والجهود والتضحيات المبذولة من طرف كافة مستخدمي القطاع الصحي، تعاقب عليها قوانين الجمهورية".

وتابع في السياق، إن هذه الأعمال الغريبة والمرفوضة من طرف مجتمعنا  أضحت تأخذ أبعادًا أخطر في هذا الظرف الذي تعيشه البلاد والذي يتعين خلاله توجيه وتركيز كافة الجهود نحو التكفل بالمرضى والحماية الصحية لمواطنينا أمام جائحة فيروس كورونا المستجد.

ووجّه الرئيس تبون تعليمات إلى وزيري العدل والداخلية وإدارة الشرطة والدرك الوطني والولاة، لتطبيق القانون بصرامة ضد المعتدين على الأطقم الطبية.

ووجهت وزارة العدل، أمس الثلاثاء، مذكرة للنواب العامين في البلاد تدعوهم إلى ضرورة التصدي الصارم للمعتدين على الأطقم الطبية.

وعرفت عديد مستشفيات الوطن، منذ أيام، اعتداءات متكررة على أطقم طبية سيما بمصالح كوفيد 19، إضافة إلى نشر فيديوهات عن واقع هذه المصالح مع المسّ فيها بكرامة الأطباء والمرضى.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

سجن المغنية "الجابونية" بسبب نشرها فيديو مسيء للأطباء

لجنة الفتوى: كورونا لا تُسقط شعيرة أضحية العيد