29-مارس-2022

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أطلقت ولاية تمنراست بأقصى الجنوب، اليوم الثلاثاء، أول شحنة من اللحوم الحمراء موجهة لتموين أسواق عدة ولايات من شمال الوطن، تحسبًا لشهر رمضان.

والي تمنراست: الشحنة ستعقبها دفعات أخرى لضبط سوق اللحوم في الشهر الفضيل

ووفق ما قاله والي ولاية تمنراست، مصطفى قريش، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية، إن "الكمية الأولى تشمل 36 طنًا من اللحوم الحمراء من بين مجموع 800 طن، التي سيضمن الديوان الوطني للحوم الحمراء نقلها وتوزيعها على ولايات بشمال البلاد، سيما التي تعاني من نقص في اللحوم الحمراء".

وأوضح قريش أن "هذه العملية من شأنها ضمان توفر هذه المادة الغذائية خاصة في شهر رمضان المبارك بأسعار معقولة"، مشددا في ذات الوقت على ضرورة العناية بجودة اللحوم الحمراء وكذا الشروط الصحية.

وأشار الوالي إلى أن "الشحنة قد تحققت بفضل الانفتاح الذي أقرته السلطات العمومية على السوق الأفريقية من خلال ترقية المبادلات التجارية، التي تتم عبر الشريط الحدودي، الذي سمح باستيراد الأنعام، إلى جانب دخول المذبح الصناعي الجديد حيز الخدمة بتمنراست المنجز بمواصفات عصرية في إطار الاستثمار الخاص".

من جهته، أوضح مدير المصالح الفلاحية بن زاوي سليم أنه ولضمان سلامة صحة المستهلكين، تخضع المواشي الموجهة للذبح لرقابة بيطرية مكثفة قبل استصدار شهادة صحية التي يتم بموجبها ضمان نقل كميات اللحوم الحمراء.

ولفت بن زاوي إلى أن شحنات تفوق 1.000 طنا من اللحوم الحمراء (أبقار وأغنام) تم نقلها منذ انطلاق العملية شهر أيار/ماي 2021.

ويرى بدوره المستثمر عزاوي عبد القادر، صاحب المذبح الصناعي، أن مشروعه الذي دخل حيز الخدمة مطلع السنة الجارية يحصي 24 متعاملا اقتصاديا ممن يضمنون نقل اللحوم الحمراء نحو 11 ولاية.

ووفق تصريحات المسؤولين فإنه "ستتم مضاعفة عمليات ذبح الأبقار والأغنام خلال هذه الفترة لضمان توفير الكميات الكافية من اللحوم الحمراء".

 

اقرأ/ي أيضًا:

تسقيف أسعار اللحوم الحمراء عند 1300 دينار في رمضان

استيراد ألف رأس من الأبقار لمحاربة غلاء اللحوم في رمضان