09-ديسمبر-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

قدمت الجزائر قرضًا ماليًا جديدًا لتونس، لمساعدتها على تجاوز الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها البلاد، وفق ما صدر في الجريدة الرسمية التونسية، أمس الخميس.

البلدان لم يكشفا عن قيمة القرض والهبة المالية الموقّع عنهما مؤخرًا

ووفق الجريدة الرسمية التونسية في الأمر عدد 934 لسنة 2022 المؤرّخ في 8 كانون الأول/ديسمبر 2022، أنه تم المصادقة على بروتوكول مالي مبرم بتاريخ 1 كانون الأول/ديسمبر 2022 بين الحكومة التونسية والحكومة الجزائرية ويتعلق بمنح قرض لفائدة الجمهورية التونسية.

أما الأمر عدد 935 لسنة 2022 وهو أيضًا مؤرّخ في 8 كانون الأول/ديسمبر 2022، فهو يتعلّق بالمصادقة على بروتوكول مالي بين الحكومة التونسية والحكومة الجزائرية ويتعلق بمنح هبة لفائدة الجمهورية التونسية.

ولم تُذكر قيمة القرض الجزائري، الذي يعتبر الثالث من نوعه في ظرف عام، وهو الذي التوقيع على اتفاقيته خلال الزيارة الأخيرة لرئيسة الحكومة التونسية، نجلاء بودن، إلى الجزائر في الأول من كانون الأول/ديسمبر الجاري، وفق مصادر متطابقة.

وسبق ذلك تبادل زيارات رسمية بين البلدين، ففي الـ26 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، زار وزير الخارجية رمطان لعمامرة تونس، حاملًا رسالة من الرئيس عبد المجيد تبون إلى نظيره التونسي قيس سعيّد.

وبعد يومين، حلّت رئيس الحكومة التونسية نجلاء بودن بالجزائر للقاء الرئيس الجزائري، في زيارة دامت أيضًا يومًا واحدًا فقط. ولم تعلن تفاصيل عن مخرجات هذه اللقاءات.

وفي التاسع ديسمبر/كانون الأول 2021، قدّمت الجزائر لتونس قرضًا ماليًا قيمته 300 ميلون دولار، كما أودعت (الجزائر) في 2020 وديعة مالية بقيمة 150 مليون دولار وضعت في البنك المركزي التونسي، أعلن عنها الرئيس عبد المجيد تبون خلال الزيارة التي قام بها الرئيس التونسي قيس سعيد إلى الجزائر.