21-سبتمبر-2024

(الصورة: الخبر)

خصصت وزارة التربية الوطنية أكثر من 7 آلاف منصب لعملية توظيف مفتوحة لست رتب إدارية، على أساس الاختبارات الكتابية.

عملية التسجيلات للالتحاق بأحد المناصب المالية الإدارية، ستتم عبر النظام المعلوماتي للأرضية الرقمية للوزارة

ومن المنتظر أن تفرِج مصالح الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، على موعد المسابقة قريبا، وفقاً لما ورد في موقع صحيفة" الشروق اليومي"، وباب الترشيحات لهذه المناصب المالية.

وأضاف المصدر بأنّ الرتب المعنية بالمسابقة الوطنية الخارجية تتعلق بـ" مقتصد، نائب مقتصد، ملحق بالمخبر، ملحق رئيسي بالمخبر، مشرف تربية"، إذ سيتم ذلك "عبر امتحانات كتابية، وليس من خلال دراسة الملفات".

وفي هذا الإطار، خصصت الوزارة 7089 منصبا على المستوى الوطني، من بينها 4257 منصباً للتنافس على رتبة "مشرف التربية"، وأيضا 569 منصباً لسلك "ملحق بالمخبر"، إلى جانب تخصيص 473 منصباً للالتحاق برتبة "ملحق رئيسي بالمخبر"، فضلاً عن تحديد 597 منصباً لشغل وظيفة "مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني"، كما فتحت 256 منصباً للتّنافس على رتبة "مقتصد"، على تخصيص 937 منصباً للالتحاق برتبة "نائب مقتصد".

وأوضح المصدر بأنّ "عملية التسجيلات للالتحاق بأحد المناصب المالية الإدارية، ستتم عبر النظام المعلوماتي للأرضية الرقمية للوزارة"، لافتا إلى أنّ الأمر سيمكّن كل من تتوفر فيهم الشروط للتسجيل رقميا وإيداع طلبات الترشح".

كما توصي الوزارة المعنيين بـ"رفع وتحميل الوثائق المطلوبة للتوظيف، بغية تحقيق مبدأي تكافؤ الفرص والإنصاف بين الجميع".

وتختلف شروط الالتحاق بهذه المناصب، فبالنسبة لـ"ملحق رئيسي بالمخبر" و" ملحق مخبر"، اشترطت شهادات في البيولوجيا والبيوكيمياء، ولإلكترونيك، والإلكتروتقني، و الفيزياء والميكانيك، والإلكتروميكانيك، وفي مراقبة النوعية، فرع صناعة الأغذية الزراعية.

وبخصوص الالتحاق برتبة "مقتصد" و "نائب مقتصد" تمّ اشتراط شهادة الليسانس في تخصصات المحاسبة، والعلوم التجارية، والعلوم الاقتصادية والمالية، وعلوم التسيير، والعلوم القانونية والإدارية والحقوق.

وبشأن رتبة "مستشار التّوجيه والإرشاد المدرسي والمهني"، فقد تم اشتراط شهادة الليسانس في علوم التربية بكل تخصصاتها، وفي علوم النفس بكل تخصصاتها، على أن يجتازوا اختبارا في الثقافة العامة، اختبارا في علوم التربية أو في علم الاجتماع أو في علم النفس، اختبارا في اللغة الأجنبية "فرنسية"، وكذا اختبارا في تكنولوجيا الاعلام والاتصال.