23-سبتمبر-2023
.

(الصورة: فيسبوك)

طمأنت الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية المواطنين والصيادلة أن حقن الأنسولين السريعة "نوفو فليكس بان" المصنّعة من طرف شركة "نوفو نورديسك" الدانماركية "سليمة وغير مغشوشة".

الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية: حدث تلاعب "مُتعمّد" في التغليف

وأوضح بيان للوكالة أنه "لا وجود لأي خطر للمنتج على الصحة العمومية وأن الأمر يتعلق بحالة معزولة سجل بها تلاعب متعمد بالتغليف".

بيان

ولفت البيان إلى أن التحقيقات الأولية كشفت أنه قد تم "تعبئة علبتين من منتج “نوفو رابيد فليكس” من الحصة المعنية بالذكر والتي تحمل رقم MT67P27 حيث وضعت بها خمسة سيالات أنسولين للمنتج "نوفورابيد فليكس بان"و 5 سيالات "أبيدرا سولو ستار" يقوم مخبر صيدلاني آخر بإنتاجه .

هنا، أشار البيان ذاته إلى أن "الوكالة  طالبت المؤسسة الصيدلانية باستكمال جميع المعلومات اللازمة من أجل الوقوف والتأكد من حدوث تزوير أو لا".

من جهة أخرى، كشف المصدر نفسه، أن "الحصة الإنتاجية محل التبليغ تم إصدارها من قبل مصالح الوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية وفقا للتنظيمات والقوانين المعمول بها في هذا الإطار".

وكانت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، قد حذّرت من تداول سيالة مزوّرة لمرض السكر بالصيدليات، داعية إلى التأكّد من نظام التتبع الخاص بالدواء.

وأفاد بيان لمنظمة المستهلك بأنّ "سيالات أنسولين مزورة لمؤسسة "نوفو نورديسك(Novo Nordisk) يتمّ تداولها في الصيدليات تحت مسمى "نوفو رابيد فليكسين" (Novorapid Flexen) علبة 5 سيالات".