22-سبتمبر-2023
إنسولين

(الصورة: Getty)

حذرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، الجمعة، من تداول سيالة مزوّرة لمرض السكر بالصيدليات، داعية إلى التأكّد من نظام التتبع الخاص بالدواء.

وزارة الصحة راسلت الصيدليات ونبّهت لوجود سيالات "أنسولين" مغشوشة

وأفاد بيان لمنظمة المستهلك بأنّ "سيالات أنسولين مزورة لمؤسسة "نوفو نورديكس" (Novo Nordisk) يتمّ تداولها في الصيدليات تحت مسمى "نوفو رابيد فليكسين" (Novorapid Flexen) علبة 5 سيالات."

وأرفقت المنظمة في بيانها التحذيري على صفحتها الرسمية فيسبوك تعليمة لوزارة الصحّة موجّهة لمدراء الصحة بولايات الوطن تنبّههم إلى تداول هذا الدواء الحساس بالصيدليات.

وحثّت الوزارة في تعليمتها المدراء الجهويين عبر ولايات الوطن على الحرص في تبليغ الصيدليات والعيادات الخاصة بهذا التزوير في الأدوية.

وبالعودة إلى المخبر المنتج لهذا النوع من سيالات الأنسولين الخاصة بمرضى السكرى، فهو المخبر الدنماركي "نوفو نورديكس"، الذي لم يصدر أي تعليق عمّا جاء في تحذيرات وزارة الصحة.

ومؤخرًا، شنّت الجزائر، حربًا، على مخابر الأدوية الناشطة بها، وكان الوزير السابق للصناعة الصيدلانية، علي عون، قد اتهم "مسؤولين جزائريين ودنماركيين بالتلاعب بالأدوية الموجهة للجزائريين لأغراض تجارية."

وكشف، وقتها، الوزير عون بأنّ "استيراد "الأنسولين" يكلّف الجزائر 420 مليون أورو سنويًا".

وعاد الوزير عون في شباط/فيفري الماضي، إلى إطلاق اتهامات للفرنسيين بـ"عرقلة وتعطيل إنتاج الأنسولين في مركز واد السمار، بالعاصمة".

ويُنتظر أن تشرع الجزائر في إنتاج المادة الأولية للأنسولين في بداية السداسي الأول من سنة 2024، بعد إمضاء اتفاقية شراكة بين مجمع "صيدال" ومصنع صيني، بحسب ما أفاد به وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون.