14-أكتوبر-2024
قوجيل وأبو مرزوق

قوجيل وأبو مرزوق (صورة: فيسبوك)

أكد  صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، خلال لقائه مع الدكتور موسى أبو مرزوق، الرئيس الأسبق لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن الوحدة الوطنية الفلسطينية هي السبيل الوحيد لتحقيق النصر وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

أبو مرزوق: الجزائر، بتجربتها الثورية، تعد نموذجًا يحتذى به لتحقيق الوحدة والمصالحة الفلسطينية

ودعا قوجيل لدى استقباله ضيوف حركة حماس، بمقر مجلس الأمة، الفلسطينيين إلى الاقتداء بثورة تشرين الثاني/نوفمبر المجيدة التي انتصرت بفضل وحدة الجزائريين حول هدف التحرير والاستقلال، مشيرًا إلى أن الظروف الحالية تؤكد ضرورة تفعيل اتفاق الجزائر، الذي أشرف عليه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية.

وفي سياق حديثه، شدد قوجيل، وفق ما نقل عنه بيان مجلس الأمة، على أن الاحتلال الإسرائيلي لم يبدأ مع العدوان الحالي، عقب عملية طوفان الأقصى، في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، بل هو امتداد لنكبة الشعب الفلسطيني التي بدأت قبل 76 عامًا، حيث تراكمت جرائم الكيان الصهيوني عبر العقود، مضيفًا أن المجتمع الدولي فقد مصداقيته أمام هذه الجرائم المستمرة.

من جانبه، أشاد الدكتور موسى أبو مرزوق بالجهود الجزائرية الثابتة في دعم القضية الفلسطينية، مؤكدًا أن الجزائر، بتجربتها الثورية، تعد نموذجًا يحتذى به لتحقيق الوحدة والمصالحة الفلسطينية.

وأبرز تقدير الفلسطينيين شعبا وقيادة للدعم الكبير الذي تقدمه الجزائر لكفاح الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي، وجهودها المتواصلة من أجل وقف سفك دمائه وإيقاف إبادته وتهجيره وتجويعه وتدجين مقاومته.

وأكد في السياق، أن الجزائر دولة متصالحة مع ذاتها وتاريخها من خلال ثباتها على مبادئها ومواقفها، مشيرا إلى أن ثقة الشعب الفلسطيني فيها بلا حدود.

كما شدد على استمرار المقاومة الفلسطينية التي فشل الاحتلال الإسرائيلي في القضاء عليها، معبرا عن أسفه للدعم الذي يتلقاه الاحتلال من بعض الدول، والذي ساهم في جرأته على القتل والتدمير والتنكيل بالشرعية الدولية والقانون الدولي الإنساني.

وأوضح مسؤول حماس أن الفلسطينيين ينظرون إلى الوحدة ليس كحل للتسوية فحسب، بل كجزء أساسي من مشروع نضالي يهدف إلى التحرير والاستقلال الكامل، معربا عن تقدير الفلسطينيين للدعم الكبير الذي تقدمه الجزائر على جميع المستويات، ولثبات مواقفها إلى جانب الحق الفلسطيني.

اللقاء تناول أيضا مستجدات الوضع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث جدد قوجيل في هذا الجانب التأكيد على التزام الجزائر بدعم القضية الفلسطينية كقضية وطنية.

وأوضح أن الدبلوماسية الجزائرية، بتوجيهات من الرئيس، تواصل جهودها لوقف المجازر الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، خاصة بعد انتخاب الجزائر عضوًا غير دائم في مجلس الأمن.

ويجري أبو مرزوق جولة في الجزائر، في سياق حشد التأييد للمقاومة الفلسطينية بمناسبة سنوية طوفان الأقصى، حيث شارك في تجمع كبير نظمته حركة مجتمع السلم والتقى العديد من الفعاليات الرسمية والسياسية.