01-أكتوبر-2022
كأس أمم أفريقيا

(الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، عن تجريد غينيا كوناكري من حق استضافة نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2025.

الجزائر سترفع ملف طلب احتضان "كان" 2025 بعد نجاح تظاهرة ألعاب المتوسط وجاهزية هياكل رياضية أخرى

وجاء هذا القرار بعد اجتماع عُقد يوم الجمعة في كوناكري بين الرئيس المؤقت لغينيا، العقيد مامادي دومبويا، ورئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي، لمناقشة الانسحاب بعدما أعلنت الدولة الفقيرة الواقعة غرب أفريقيا أنها ليست جاهزة لاستضافة البطولة التي سيشارك فيها 24 دولة.

وقال "كاف" إن اللجنة التنفيذية ستجتمع بالجزائر، السبت، لاتخاذ قرار بشأن إعادة فتح باب الترشح للبطولة التي ستقام عام 2025.

وفي تصريحات لباتريس موتسيبي، قال إنّه "بالنسبة لكأس أفريقيا للأمم 2025، تمّ اتخاذ قرار عدم الاستمرار في العمل مع غينيا كوناكري، لأن البنية التحتية وعلى الرغم من الجهد الكبير الذي بذلته السلطات، لا ترقى إلى مستوى المنافسة."

وأكّد أنّه "تقرّر إعادة فتح بات الترشيحات واستلام الطلبات لتنظيم البطولة الأفريقية."

وبعد هذا القرار سيكون الباب مفتوحًا أمام الجزائر، لتقديم طلب تنظيم "كان" 2025، خاصة وأن وزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق ورئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، جهيد زفيزف، كانا قد صرّحا سابقًا بأن الجزائر على أتمّ الاستعداد لاحتضان هذه التظاهرة الكروية القارية.

وينتظر أيضًا أن ينافس المغرب الجزائر بقوة لنيل هذا الشرف للمسابقة القارية، التي لم يحسم موعدها النهائي، ومدى إمكانية إقامتها في صيف عام 2025 أم تأجيلها لشتاء 2026.