15-يناير-2024
 (الصورة: Getty) مشجعو المنتخب الجزائري على المدرجات

(الصورة: Getty) مشجعو المنتخب الجزائري على المدرجات

فريق التحرير - الترا جزائر 

تُعلّق الجماهير الجزائرية آمالًا كبيرة على المنتخب الجزائري، المشارك في منافسة كأس الأمم الأفريقية، وتُخصّ هذه المناسبة منذ سنوات، بأغانٍ وأهازيج ووصلات تشجيعية لـ "محاربي الصحراء".

لم يتأخّر مناصرو الفريق الوطني عن إطلاق أغانٍ رياضية في مختلف الطبوع تشجيعًا لـ "الخضر" في "كان" كوت ديفوار

مع مطلع هذه السنة، لم يتأخّر مناصرو الفريق الوطني عن إطلاق أغانٍ رياضية في مختلف الطبوع، تشجيعًا لـ "الخضر" ودعمًا لهم في منافسة كأس أفريقيا المقامة حاليًا بكوت ديفوار، حيث نالت مشاركتهم في "كان" 2024 حظًا وافرًا من المرافقة التشجيعية، وأطلق عدد من الفنانين وصلات موسيقية تتغنى بلاعبي الفريق الجزائري، وتتمنى لهم العودة بالنجمة الثالثة.

بالعودة إلى الأغاني الرياضية التي رافقت "الخضر" في منافسة "الكان" عبر عقود من الزمن، ورغم ضياع أغاني كثيرة من الذاكرة الشعبية ومن ريبرتوار الأغنية الرياضية، كانت قد رافقت المنتخب الجزائري خلال سنوات مضت، إلا أن كثيرين، مازالوا يحتفظون بالأغنية التي أهداها الراحل رابح درياسة بعد فوز المنتخب الجزائري بالكأس الأفريقية الأولى سنة 1990 والتي يقول فيها "مبروك علينا وهذي البداية ومازال مازال".

إلى هنا، أطلق مغني الراي محمد بن شنات أغنية تزامنت مع مشاركة محاربي الصحراء في كأس أفريقيا 2024، بعنوان "الجيش الأخضر"، أثنى فيها على المدرب الوطني جمال بالماضي، ووصف فيها المنتخب الجزائري بـ"الخطير".

ولأن المنافسة القارية تزامنت مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حملت الأغنية كلمات تضامنية مع الشعب الفلسطيني ضد جرائم الحرب، وقال في مضمون الأغنية أن فرحتنا لن تكتمل إلا بفرحه، وعبر بن شنات أن الفوز في هذه المنافسة سيكون مهدى للشعب الفلسطيني.

مشاهد الفيديو أيضًا تضمنت مشاهد رفع فيها بن شنات العلم الفلسطيني، إلى جانب العلم الجزائري، وهو تقليد دأبت عليه أيضًا الجماهير الجزائري، ويشار هنا إلى أن الأغنية اقتربت من ثلاثة ملايين مشاهدة على يوتوب في ظرف ساعات قليلة من إطلاقها.

من جهته، الناشط على مواقع التواصل مروان قروابي، أغنية عبر فيها بأسلوبه الطريف، عن دعمه للمنتخب الجزائري، داعيًا الناخب الوطني جمال بلماضي، لبذل قصارى جهده للفوز بالنجمة الثالثة للمنتخب.

وعلى خطى والده، اقتبس قروابي موسيقى أغنية والده الراحل الهاشمي قروابي "آيلي ومالي" ونسج على منوالها أغنية امتدح فيها لاعبي المنتخب الجزائري.

وجاء في مطلع الأغنية التي أطلقها مروان "آيلي.. آيلي.. قلّع بلايلي.. أش نعمل وأش المعمول.. واش من تكتيك تنفعني معاه"
بكلمات فحواها سنفوز هذه السنة ونعيدها من جمال بلماضي، أطلق الشاب رشدي جزيرة، أغنية رياضية تزامنًا مع كأس أفريقيا 2024، حصدت مشاهدات كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان "ألي يا لالجيري".

يبدو أن الفنانين الجزائريين أيضًا متفائلون في أغانيهم بحصد اللقب الثالث للمنتخب الجزائري

ومثلما جاء في أغاني سابقيهم، يبدو أن الفنانين الجزائريين أيضًا متفائلون في أغانيهم بحصد اللقب الثالث للمنتخب الجزائري، رغم المنافسة القوية في هذه البطولة، والتي رشّح فيها مهاجم "الخضر" سليمان سليمان ثلاثة منافسين على كأس أفريقيا، وهم كل من مصر والمغرب وكوت ديفوار.