12-ديسمبر-2023
(الصورة: فيسبوك) كريم زريبي

(الصورة: فيسبوك) كريم زريبي

فريق التحرير - الترا جزائر 

انتقد الناشط السياسي الفرنكو جزائري كريم زريبي، بشدة طروحات السفير الفرنسي السابق اكزافيي دريونكور حول الجزائر في لقاء بينهما على إذاعية فرنسية.

كريم زريبي: حتى في فرنسا هناك شباب يغادرون نحو أميركا وكندا وأستراليا

وقال زريبي على إذاعة "بور أف أم"، مخاطبا دريونكور: لقد قلت إن 45 مليون جزائري مستعدون للمجيء لفرنسا في حال سمح لهم بذلك، في إشارة إلى ما كتبه في إحدى مقالاته على صحيفة لوفيغارو.

وأضاف معقبًا: كيف تسمح لنفسك بقول هذا، حتى زمور لا يجرؤ على قول هذا، هل تعتقد أن الجزائريين ليسوا متعلقين بأرضهم، ليس لهم عائلات، لا يحبون بلدهم".

وتابع يقول: "إذا كان هناك شباب يريدون مغادرة الجزائر، فهم ككل الشباب، حتى في فرنسا الشباب يغادرون نحو أميركا وكندا وأستراليا".

وأبرز زريبي أن لديه عائلة في الجزائر ويعرف أن هناك من لو عرض عليه شيك كبير لا يأتي لفرنسا، لأنه يعتقد أن الوضع في فرنسا ليس جيدًا وأن الخدمات العمومية ليست جيدة وأن أوروبا بشكل عام تعيش الأزمة.

واتهم الناشط دريونكور من خلال أطروحاته التي تبشر الفرنسيين بقدوم 45 مليون جزائري إلى بلادهم بأنه يغذي نظرية "الاستبدال الأكبر" التي يستعملها اليمين المتطرف لإقناع الفرنسيين بأن بلادهم في خطر.

واكتفى السفير السابق بالابتسامة وهو يستمع لكريم زريبي الذي برز في الفترة الأخيرة في مواجهة شخصيات يمينية، تريد إلغاء اتفاقية الهجرة بين الجزائر وفرنسا لسنة 1968.