16-مارس-2021

ترك سلطة التقدير للولاة لتعديل أو تمديد الحجر الصحي (الصورة: ميدل إيست)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت الحكومة، الثلاثاء، عن تمديد قرار الحجر الصحي الذي يشمل 19 ولاية لمدة 15 يومًا أخرى، اعتباراً من غد الأربعاء، مؤكدة منع كل التجمعات كالأعراس وحفلات الختان تفاديا لفيروس كورونا.

تواصل قرار منع الأعراس وحفلات الختان عبر كامل تراب الوطن

وأوضح بيان صادر عن الوزارة الأولى بأن تطبيق إجراء الحجر الجزئي المنزلي يسري من الساعة العاشرة مساءً إلى غاية الساعة الخامسة من صباح اليوم الموالي.

ويخص ذلك الولايات الـ 16 الآتية: أدرار، باتنة، بسكرة، البليدة، تبسة، تلمسان، تيزي وزو، الجزائر العاصمة، جيجل، سيدي بلعباس، قسنطينة، معسكر، ورقلة، وهران، الوادي وتقرت.

وأضاف البيان أنه يمكن للولاة، بعد موافقة السلطات الـمختصة، اتخاذ كل التدابير التي تقتضيها الوضعية الصحية لكل ولاية، لاسيما إقرار أو تعديل أو ضبط حجر جزئي أو كلي يستهدف بلدية، أو مكاناً، أو حياً أو أكثر، تشهد بؤراً للعدوى.

كما قررت تمديد إجراء منع كل تجمعات الأشخاص مهما كان نوعها والاجتماعات العائلية، عبر كامل مناطق البلاد، ولاسيما حفلات الزواج والختان وغيرها من الأحداث مثل التجمعات على مستوى الـمقابر.

وذكّرت الحكومة كافة المواطنين بأنه، "رغم الاستقرار النسبي للوضع الوبائي الـملاحظ في هذه الأسابيع الأخيرة، يجب أن يتم الامتثال للحذر كله، ولاسيما أمام الخطر الحالي لحركة السلالات الجديدة لكورونا عبر العالم".

كما جددت دعواتها إلى الجميع للتحلي بروح الـمسؤولية من أجل الحفاظ على أعلى درجة من العزم والتجند والانضباط التي سمحت إلى حد الآن بكبح وتيرة انتشار وباء كورونا فيروس كورونا في بلادنا بصفة معتبرة.

وسجلت وزارة الصحة اليوم، 130 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 حالات وفاة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، فيما تماثل 109 مرضى للشفاء؛ ما يرفع إجمالي الحالات المؤكدة إلى 115.540 شخصًا منذ ظهور الوباء شهر شباط/فيفري 2019.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

حوار | ياسين ماحي باهي: الحجر المنزلي يولّد مضاعفات صحيّة ونفسية

الجمهور الجزائري يقاوم "عزلة الكورونا" بـ "السفر في الزمن"