28-أبريل-2024
حاج جزائري يأخذ قسطًا من الراحة بعد يوم عرفة (الصورة: فيسوك)

(الصورة: Getty)

كشف، المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، صالح بوطرفة، اليوم الأحد، عن شروع وفد سعودي في تكوين أعضاء البعثة الجزائرية للحج.

بوطرفة: الديوان يتبنى جميع المبادرات الرامية إلى تعزيز قدراته ومهارته بما يعود بالنفع على منظومة الحج

وقال صالح بوطرفة، على هامش تنظيم دورة تدريبية لفائدة إطارات مكتب شؤون الحجاج الجزائريين أنّه "لأول مرة يشرف فريق من المدربين المختصين من المملكة العربية السعودية على تكوين أعضاء البعثة الجزائرية في مواضيع متعلقة بالعملية التنظيمية."

وتابع: "هذه الفعالية ترمي إلى تعزيز سبل الشراكة وتبادل الخبرات والمعارف مع الجانب السعودي"، لافتا في هذا الصدد إلى أن "الديوان يسعى إلى تبنى جميع المبادرات الرامية إلى تعزيز قدراته ومهارته بما يعود بالنفع على منظومة الحج والعمرة".

وأضاف مدير ديوان الحج والعمرة أنّه "هذا البرنامج التدريبي يهدف أيضًا إلى رفع الوعي لدى المنظمين وتأكيد التزامهم في اتباع المعايير والتعليمات الصادرة، مما يسمح لضيوف الرحمان بأداء المناسك على الوجه الصحيح وفي أحسن الظروف".

من جهته، أكد المدير العام للتوجيه الديني والثقافة الإسلامية بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، مراد معيزة، "حرص الجزائر على توفير أحسن الظروف للحجاج الميامين بالبقاع المقدسة من خلال عمل الوفود التحضيرية التي تتوجه إلى المملكة العربية السعودية ومراكز تدريب الحجاج بالجزائر إلى غاية انطلاق أول رحلة وعودة آخر فوج من الحجيج".

وشدّد معيزة على أنه "من بين التعليمات الأساسية التي تلقن للحاج الجزائري، تلك المتعلقة بالتنظيمات المعمول بها في المملكة، ناهيك عن الأطر الأخلاقية المطلوبة في أداء هذه الشعيرة الدينية".

بدوره، ذكّر مدير مركز ترخيص وتدريب العاملين بوزارة الحج والعمرة السعودية، إياد بن محمد فاضل، أن "الدور الأساسي للمركز يتمثل في العمل على تأطير الحجاج."

ولفت المسؤول السعودي إلى "تسطير برنامج تكويني يضم أزيد من 100 مهارة مطلوبة سيكون عدد منها محور الدورة التدريبية الموجهة لفائدة إطارات مكتب شؤون حجاج الجزائر".

وستوجّه الدورة التدريبية إلى الحجاج الجزائريين عبر 400 مركز في مختلف ولايات الوطن وتحت تأطير الأئمة، وفق مسؤولي الديوان.