22-نوفمبر-2019

احتجاجات أمام البرلمان الفرنسي لاتخاذ موقف تجاه الجزائر (تصوير فيليب لوبيز/أ.ف.ب)

كشف النائب الأوروبي، رافائيل كلوغسمان، عن إصدار البرلمان الأوروبي لائحة بخصوص الوضع السياسي في الجزائر الأسبوع المقبل، وذلك في أوّل تعليق رسمي لهذه الهيئة الممثلة للشعوب الأوروبية على الحراك الشعبي في الجزائر.

قال النائب رافائيل كلوغسمان المنتمي إلى اليسار إنه سيُحارب حتى تكون اللائحة في مستوى الثورة الجزائرية 

وكتب النائب الحامل للجنسية الفرنسية، في تغريدة له على موقع تويتر، بأنه يريد أن يُعلم أصدقاءه الجزائريين، بوجود نقاشٍ حول الجزائر ينتهي بتبني لائحة مستعجلة الأسبوع المقبل في ستراسبورغ، وهي المدينة التي تحتضن أيضًا اجتماعات البرلمان الأوروبي مع بروكسل.

وقال النائب المُنتمي إلى اليسار الفرنسي، المعروف بنشاطه في المجال الفلسفي، إنه سيُحارب حتى تكون اللائحة في مستوى الثورة الجزائرية التي تمنّى لها النجاح.

ويعدّ إصدار لائحة بمثابة موقف رسمي من البرلمان الأوروبي بخصوص الوضع في الجزائر، وهو ما يهدّد بتوتير الأجواء بين الاتحاد والسلطات الجزائرية، التي تعتبر هذا النوع من المواقف تدخّلًا في شؤون البلاد الخاصّة.

وسبق لرئيسة اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي، أن أصدرت بيانًا شديد اللهجة بعد اعتقال السياسي كريم طابو، حيث دعت إلى إطلاق سراح السجناء السياسيين والاستجابة لمطالب الشعب الجزائري المشروعة المعبّر عنها من الملايين في الشارع، على حدّ وصفها.

وأثار ذلك الموقف حفيظة السلطات الجزائرية التي ردّت على لسان مسؤوليها بأنها لن تقبل تدخلًا من هذا النوع، كما أثار استهجان أحزاب سياسية ومنظمات، ثم سرعان ما تمّ تدارك هذا الموقف، بإصدار المفوضية الأوروبية بيانًا تعلن فيه عن أملها في إجراء انتخابات رئاسية في أحسن الظروف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حوار| صلاح الدين شلاح: المسيحيون الجزائريون يُنظر إليهم وكأنهم غيّروا دينهم

جدل غلق الكنائس في الجزائر.. استقطاب سياسي بلا سياسيين