10-مايو-2023
بيوت بلاستيكية

بيوت بلاستيكية تقليدية (الصورة: الحوار الجزائرية)

أطلقت المدرسة الوطنية العليا للفلاحة مشروع تعاون مع الجامعة الفلاحية "لواغنيغن" الهولندية من أجل تصميم بيوت بلاستيكية ذكيّة موجهة لزراعة الخضروات في المناطق شبه الحضرية لشمال الوطن.

البيوت البلاستيكية الذكية تُنتج ضعف مردودية البيوت التقليدية

وقال علي داودي، مسؤول في المدرسة، إن "الإنتاج المحلي لهذه البيوت البلاستيكية الذكية، مع الدعم الفني من طرف الجامعة الهولندية وسفارة هولندا بالجزائر، من شأنه السماح للبلد بزيادة الإنتاجية الفلاحية للمناطق الحضرية في المساحات المقلّصة، مع تخفيض تكاليف الإنتاج".

وكشف نفس  المسؤول في تصريحات نقلتها الإذاعة الجزائرية أنه "قمنا بمحاكاة لشعبة الطماطم وتحصلنا على نتائج جدُّ مفيدة".

وتابع: "بلغ مستوى إنتاج هذه البيوت البلاستيكية الذكية 40 كيلوغرامًا في المتر المربع"، مبرزًا أن" هذا الرقم يُعتبر ضعف ما تُنتجه البيوت البلاستيكية التقليدية، حيث يتراوح متوسط المردودية في حدود تقريبا 20 كلغ في المتر المربع".

وبعد مرحلة الدراسة، سيتم إنجاز نموذج من هذا النوع من البيوت البلاستيكية على مستوى المدرسة لعرضه على المستثمرين المحتملين، يضيف المُتحدث.

وأوضح داودي في سياق حديثه أن "المناطق الحضرية تُسجّل تركزًا كبيرًا للسكان فيما تتناقص الأراضي الفلاحية، وعليه يجب إدراج التكنولوجيات الجديدة التي تتيح ضمان تموين غذائي للمدن بالمواد الفلاحية بأقل التكاليف".

ولفت إلى أن "أغلبية الإنتاج الزراعي يتأتى حاليا من جنوب البلاد في حين أن الطلب الكبير من مدن الشمال، مشيرًا الى أن سلسلة اللوجستيك لتموين المناطق الحضرية ينجم عنها حاليا تكاليف إضافية فضلًا عن  الأثر البيئي للنقل".

من جهتها،  شدّدت المستشارة الفلاحية بسفارة مملكة هولندا، صابرينا والتمانز، على تطوير التعاون بين المتعاملين الخواص الجزائريين والهولنديين، لا سيما في مجالات الأنظمة الجديدة للري والمكافحة البيولوجية للآفات والمخصبات البيولوجية.

و أضافت "إن فرص التعاون كثيرة ونحن مستعدون لمشاركة مهارتنا وتكنولوجيتنا مع الشركاء الجزائريين لترقية الزراعة المستدامة".