16-مارس-2023

أيمن بن عبد الرحمان، الوزير الأول (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير- الترا جزائر 

قال الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن إن إحصائيات الاستيراد تشير إلى أننا لازلنا بعيدين عن تحقيق الاكتفاء الغذائي.

اعترف الوزير الأول بأن المساحات المزروعة بالحبوب لا تكفي لتحقيق حاجياتنا حاليًا

وأوضح الوزير الأول خلال كلمة له بمناسبة انطلاق فعاليات منتدى الأمن الغذائي حول القمح الصلب، أن الحكومة تعمل على رفع إنتاج الحبوب القمح الصلب وتكثيف الزراعة الخارجية من 35 الى 40 و60 قنطار للهكتار.

وشدد بن عبد الرحامن على أن تحقيق الإكتفاء الذاتي من القمح الصلب يعد قناعة وهدفًا سيتم تحقيقه في أقرب الآجال، من خلال استغلال الإمكانيات التكنولوجية لوضع بطاقية حول إنتاج الحبوب وظروف التخزين في شعبة الحبوب وكذا تحديد الإستيراد والمضي مستقبلًا نحو تصدير الفائض.

واعترف الوزير الأول بأن المساحات المزروعة بالحبوب لا تكفي لتحقيق حاجياتنا حاليًا، مشيرًا إلى أن استغلال نصف الأراضي الفلاحية بالسهول المقدرة بـ 20 مليون هكتار سيمكن من الوصول للاكتفاء الذاتي في آفاق 2025.

ومن السلبيات التي يجب مواجهتها حسب أيمن بن عبد الرحمن،  ترقية الإستثمار الخاص وتسهيل الولوج الى العقار الفلاحي والقضاء على البيروقراطية، بالإضافة كذلك إلى تنمية العقار الفلاحي من خلال ترقية الاستثمار في الجنوب، وعصرنة الفلاحة وادراج الرقمنة ونظم الرقابة.

ولفت مسؤول الحكومة إلى أن كل البنوك معنية بتمويل الاستثمار الفلاحي، ليس فقط بنك الفلاحة والتنمية الريفية، مؤكدًا على وجوب عدم رفض ملف متكامل أو يتوفر على شروط التمويل وإلا  سيتم متابعة البنك.