29-أغسطس-2020

زكاة الفطر حدّدت قياسًا بالسعر الرسمي للذهب (الصورة: النهار أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت اللجنة الوزارية للفتوى، عن جواز تقديم الزكاة وإخراجها قبل حلول موعدها (أي الحول)، لما في ذلك من تحقيق المصلحة التي تعود على المواطنين لتجاوز الصعوبات التي أفرزتها جائحة كورونا.

اللجنة الوزارية شدّدت على التضامن والتكافل الاجتماعي خلال الأزمة الصحية

وأشارت لجنة الفتوى في بيان لها، إلى أنه "يجوز تقديم الزكاة وإخراجها قبل حلول موعدها، وفي ذلك ما لا يخفى من تحقيق المصلحة التي تعود على فئات من المواطنين، بمرافقتهم وإعانتهم في تجاوز الصعوبات التي أفرزتها جائحة كورونا، خصوصًا في هذه الأيام من الشهر المحرّم، حيث تعود الكثير على إخراج زكاتهم بهذه المناسبة".

ونبهت اللجنة في في البيان نفسه، المزكين الذين قدموا زكاتهم وأخرجوها قبل دوران الحول، "أن يراجعوا نصابهم عندما يحين موعد حولهم الأصلي، فإذا وجدوا عند تمام الحول (أي العام) أن مجموع ما عندهم من المال يزيد على المبلغ الذي أخرجوا منه الزكاة سابقًا، فإنه يجب عليهم إخراج الزكاة من الفارق بين القيمة السابقة والقيمة الحالية، لأن تقديم الزكاة لا يسقط وجوبها في المال الذي طرأ خلال هذه المدة".

في هذا السياق، ذكرت اللجنة بـ "وجوب المبادرة إلى إخراج زكاة الثروة الحيوانية وزكاة الزروع والثمار وفق شروطها وكيفياتها، حرصًا على زيادة الأموال الزكوية التي تسهم في خدمة المجتمع وتنميته".

وتهيب اللجنة الوزارية للفتوى، بأرباب الأموال أن "يضاعفوا من الخيرات وأن يستمرّوا في مد يد العون لإخوانهم المحتاجين". كما تهيب بكل المحسنين أن "يوسعوا صدقاتهم لتشمل مختلف المجالات التي تخدم المصالح العامة، ويعود نفعها على سائر أفراد المجتمع لاسيما الفئات المعوزة، كما تسهم في تعزيز منظومة التضامن الوطني والتكافل الاجتماعي، خصوصًا ونحن مقبلون على دخول اجتماعي في ظروف استثنائية تتطلب مضاعفة الجهود والمساعي الخيرية".

وشددت لجنة الفتوى على أن وقع جائحة كورونا "لا يزال قائمًا ومستمرًا ما يستدعي المزيد من التمثل بقيم التضامن والتكافل الأصيلة في مجتمعنا الجزائري، والتي من شأنها التخفيف من وطأة الملمات التي أصابت فئات من المواطنين في أرزاقهم ومعاشهم".

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الشؤون الدينيّة تحدد قيمة زكاة الفطر

كورونا.. إصدار فتوى رسمية بعدم جواز فتح المساجد في الوقت الراهن